سد النهضة علي طاولة جامعة الدول العربية
سد النهضة علي طاولة جامعة الدول العربية

انطلق منذ قليل اجتماع مجلس جامعة الدول العربية رقم 153 والذي يقام بحضور وزراء الخارجية العرب والذى ينعقد في هذا التوقيت من كل سنة والتحضير لمؤتمر القمة القادم الذي يقام بالجزائر.

 هذا وقد اوضحت عدة مصادر داخل الاجتماع أن مصر طلبت بوضع بند يسمح بمناقشة مشروع سد النهضة والمفاوضات التي تقام بشأنه والتى تتبناها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بالأخص  موقف انسحاب إثيوبيا من جولة المفاوضات الأخيرة لدول حوض النيل وتهدف مصر الي الحصول علي اقرار عربي مساند لموقفها.
 
كما اوضحت النباء المنتشرة إن هناك شبه إجماع عربى على مساندة الحكومة المصرية فى هذا الموقف حيث يتوقع أن يتم ترجمه ذلك إلى إقرار عربى واضح ضمن مسودة اجتماع وزراء الخارجية فى دورته المقامة اليوم للتأكيد على دعم موقف الحكومة المصرية فى قضية سد الإثيوبى.

سوريا تعود لمقعدها الدورة القادمة

علي جانب اخر حدث قبل اجتماع وزاء الخارجية العرب اجتماع تمهيدي للسادة الوزراء بحضورمميز للسيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لمجلس جامعة الدول واوضحت مصادر دبلوماسية عربية أن هذا الاجتماع ناقش جميع الموضعات التي تتعلق بالقمة العربية فى ظل اصرار كبير من دولة الجزائرالتى سوف تقام القمة العربية هذه المرة علي ارضها على عودة الحكومة السورية الى مكانها فى الجامعة العربية ومشاركتها فى القمة بارضها.
 
هذا وقد بداءت أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المناديب الدائمين يوم الاثنين برئاسة السلطنة العمانية التي تخلف دولة العراق التي ترأست اعمال الدورة السابقة كما تم تجهيز كافةالملفات التي سوف تناقشها القمة ومن امثلتها مناقشة الوضع في القضية الفلسطينية والموقف النهائي بسوريا وايضا الوضع بلبنان والعراق واليمن.

هذا وقد اعلنت الدولة الجزائرية علي لسان وزير الخارجية ان قرار تاجيل انعقاد مجلس جامعة الدول العربية قد جاء بناء علي طلب من وزارة الصحة العراقية حيث طلبت الوزارة التاجيل من اجل الوقوف علي اخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا القاتل الذي ينتشر انتشار موسع في جميع دول العالم.