روسيا تكشف عن أنه عقد قمة ثلاثية لاتفاقات أستانا
روسيا تكشف عن أنه عقد قمة ثلاثية لاتفاقات أستانا

روسيا تكشف عن أنه من المتوقع إبرام قمة ثلاثية للأطراف الضامنة لاتفاقات أستانا، في طهران لمناقشة الوضع في سوريا بشكل عام، واكدت أن انعقادها مرهون بالموافقة التركية على موعدها ومكانها وجدول اعمالها.

وصرح نائب وزير الخارجية والممثل الخاص للرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط والدول الأفريقية، ميخائيل بوغدانوف، أن قمة ثلاثية حول التسوية السورية لرؤساء روسيا وإيران وتركيا،  فلاديمير بوتين وحسن روحاني ورجب طيب أردوغان، قد تعقد في طهران أوائل مارس القادم، إذا تم الحصول على موافقة القيادة التركية.

وذكر اليوم الأربعاء:"كان هناك عرض من الإيرانيين لعقد اجتماع ثلاثي لقادة الدول الضامنة لاتفاقات أستانا أوائل شهر مارس في طهران، أنا أفهم أن هناك اتفاقا روسيا - إيرانيا بأن الوقت مناسب لنا، والآن يعتمد كل شيء على الاستعداد والاتفاق مع شريكنا التركي حول مشاركة أردوغان ".

وشدد بوغدانوف على أنالشيء الرئيسي هو أنه يجب أن يكون توقيت القمة مناسبا للجميع، الآن الإيرانيون ونحن في انتظار التأكيد على ذلك من القيادة التركية.

واجابة على سؤال ألاح الدبلوماسي الروسي إلى أنه لم يكن على علم بما إذا كان من الممكن عقد اجتماع ثنائي بين بوتين وأردوغان حول الوضع في إدلب في المستقبل القريب.

وأبرمت حتى الآن خمس قمم على التوالي بين الرؤساء الثلاثة اادول الضامنة لعملية أستانا للتسوية السورية، آخرها كان في سبتمبر 2019 في أنقرة.

وتستمر الاتصالات والاجتماعات ين مسؤولين رفيعي المستوى من الدول الثلاث حول سوريا في نور سلطان، وأخر اللقاءات عقد في شهر ديسمبر عام 2019.