منع إنتاج وتداول الأكياس البلاستيكية السوداء

المملكة الاردنية الهاشمية وبقرار من وزارة اليئية ، تحظر استعمال وانتاج الأكياس البلاستيكية الغير قابلة للتحليل والتطبيق فوري ، علي حسب بيان وزارة البيئة الاردنية اليوم .

حيث قد قال وزير البيئة صالح الخرابشة اليوم ، إن قرار حظر إنتاج الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل سيتم تطبيقه وفقاً لآلية جديدة قابلة للتنفيذ الفوري.

ومن هنا فقد أضاف الخرابشة في تصريح اليوم الثلاثاء، أن الوزارة ستنفذ هذه الآلية بالتنسيق مع قطاعي الصناعة والتجارة، مبيناً أنها لن تتهاون بتطبيق قانون حماية البيئة على المخالفين.

وبدورة في هذا الصدد فقد أشار إلى الأضرار التي تتسبب بها الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل على قطاع الثروة الحيوانية، وأثرها السلبي على قطاع السياحة، إضافة إلى تراكمها في مناهل تصريف مياة الأمطار.

ومن جانب اخر فقد اشار الى انه سوف يتم منع إنتاج واستيراد وتداول جميع الأكياس البلاستيكية السوداء باستثناء تلك المستخدمة لجمع النفايات والأشتال الزراعية.

كما سيتم منع استيراد وإنتاج وتداول أكياس التسوق البلاستيكية غير القابلة للتحلل، ووضع النظام معايير خاصة للتفتيش والرقابة على المنشآت والجهات المنتجة والمستهلكة للأكياس البلاستيكية.

ومن هنا فقد قال الخياط ان كل من يخالف أحكام هذا النظام سوف يعاقب بالعقوبات المنصوص عليها في القانون، وكذلك قانون المواصفات والمقاييس.

ومن هنا فسوف تقوم الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية ، بضبط ومصادرة وإتلاف الاكياس البلاستيكية المخالفة لأحكام هذا النظام وعلى نفقة المخالف.