التعليم الجامعي في السعودية
التعليم الجامعي في السعودية

تعرف علي النظام الجديد للتعليم في السعودية وما هي ملامحة خصوصاً الجامعات.

كشف وزير التعليم السعودي اليوم صدور الأمر السامي باستقلال جامعات الملك سعود والملك عبدالعزيز والإمام عبدالرحمن بن فيصلوفق نظام الجامعات الجديد.

وفي سياق متصل فقد أكد الدكتور حمد آل الشيخ : إن الجامعات الثلاث سوف تتمكن من الاستقلالية المنضبطة في بناء جميع لوائحها الأكاديمية والناحية المالية والناحية الإدارية وإقرار تخصصاتها وبرامجها وفق الاحتياجات التنموية وفرص العمل في المنطقة التي تخدمها، وذلك وفق السياسات العامة التي تقرها الدولة من خلال مجلس شؤون الجامعات.

وأضاف وزير التعليم أن مجلس شؤون الجامعات اعتمد فعلاً صباح اليوم ثلاثة وعشرون معيارا و واربعة وسبعون مؤشرا من الج تحديد مدى جاهزية الجامعات لتطبيق نظام الجامعات عليها وفق ثلاثة مجالات تشمل الجوانب الأكاديمية والإدارية والمالية كما تم تشكيل لجنة للمراجعة والفحص والتدقيق تضم خبراء من عدد من الجامعات لعملية تحليل الجاهزية.

من جانبة فقد أشار وزير التعليم السعودي إلى أنه تم تشكيل لجنة في الأول من شهر شعبان الماضي ضمت عددا من المتخصصين في القياس والتقويم وإدارة التعليم الجامعي لتحكيم التقارير الذاتية التي ترد من الجامعات ومراجعتها وجاء الاختيار للجامعات الثلاث بناء على أعلى نسبة من المعايير والمؤشرات المعتمدة.