كشفت مصادر في المملكة العربية السعودية صباح اليوم الخميس بأن وزارة العمل في الوقت الحالي مستمرة في توطين وسعودة الوظائف على نطاق واسع.

وفي ذلك الصدد فقد اكدت وزارة العمل السعودي الي أنها سوف تبذل قصار جهدها من اجل توفير آلاف فرص العمل للسعوديين المهن التي ستتوقف عن العمل وتخفيف الأزمة السكانية والمرورية جراء إستحواذ الوافدين في سوق العمل.

وفي سياق متصل فقد ظهر في الفترة الأخيرة تفاوت كبير في نسبة توظيف الوافدين مقارنة بأعداد السعوديين المتوفرين لشغل تلك الوظائف، وهذا ما دعى وزارة العمل للإنطلاق بحملة سعودة كبيرة بدأتها بـ 2019، وستستمر بها لتحقيق أهدافها بالكامل.

وإليكم في هذا التقرير أسماء المهن التي ستتوقف بها الإقامة لسنة 2020، وهي كالآتي

أولا في قسم السياحة، مدير مبيعات ومدير مبيعات المناسبات والمؤتمرات)، وألا يقل عدد السعوديين عن موظف واحد في المهن التالية، إن وجدت لكل منشأة، كما شمل التوطين أيضا  (مشرف أغذية ومشروبات، مشرف خدمة الغرف، مشرف قسم الحفلات، مشرف مغسلة، ومن هذه المهن، نائب مدير فندق، مساعد مدير إدارة تقنية المعلومات، مدير إدارة ومساعد مدير إدارة المبيعات، مندوب و إداري و ممثل المبيعات.

بالإضافة إلي مهنة مشرف النادي الصحي، مشرف خدمات عامة في فندق، كاتب استلام بضائع، مستلم طلبات خدمة الغرف، مضيف مطعم أو مقهى، كاتب استعلامات سياحية، سكرتير تنفيذي، كاتب إداري عام، موظف إداري، منسق إدارة.

كذلك ايضاً فقد بين وأظهر المصدر قرارا يقضي بتوطين عدد من الادارات والمهن القيادية والتخصصية في قطاع الإيواء السياحي وشمل قطاع السياحة ما يقارب الـ ثلاثون مهنة سيتم توطينها قريبا.