وزارة العمل السعودية تعلن قرارات مصيرية للمقيمين وإنهاء إقامات بالجملة
وزارة العمل السعودية تعلن قرارات مصيرية للمقيمين وإنهاء إقامات بالجملة

أعلنت وزارة العمل السعودية اخبار مصيرية واخبار تهم جميع مقيمين المملكة العربية ولذلك حال صدور هذا القرارات المصيرية التى قد شملت إبعاد وسعودة وإنهاء افقامات لبعض المهن .


وفى نفس السياق وسعت دائرة الترحيلات الخاصة بالمقيمين العاملين في عدد من المهن في المملكة، وأشارت مصادر محلية بأن وزارة العمل أوضحت أسماء المهن المتوقع ترحيل وإبعاد العاملين بها وإنهاء إقاماتهم خلال أقل من شهر 8 الجارى.

وفى نفس السياق قد اعلن ذلك القرار على نشاط البقالات والسلع التموينية ويشمل العديد من الوظائف والعربات المتنقلة والمراكز التجارية ويشمل أيضا عدة مهن في هذا القطاع.
أما بلنسبة الى القطاعات المقرر سعودتها في الفترة المقبلة، قطاع المبيعات من المقرر سعودته، قطاع الصيادلة من المقرر سعودته، قطاع الحسابات من المقرر سعودته، قطاع الهندسة من المقرر سعودته وتشغيل العمالة السعودية بة.
أما فيما يخص إنهاء الإقامة للوافدين والمقيمين فقد ذكرت مصادر محلية في المملكة العربية السعودية، أن رحلة إنهاء الإقامة للوافدين قد بدأت بالتنفيذ فعليا، وذلك بعد توسيع بقعة توطين الوظائف وسيكون الربع الأخير من سنة 2020 هو فترة الترحيلات للوافدين.

حيث يصبح مصير مئات الآلاف من العمال غير السعوديين الترحيل السريع والقسري قبل نهاية العام الجاري2020وتشمل القرار هذه القطاعات متاجر الأجهزة الطبية ومواد البناء وقطع السيارات والسجاد والحلويات، وسبق لوزارة العمل السعودية أن اعلنت أوائل العام 2019 منع العرب والأجانب من العمل في 12 قطاعا آخر من ضمنها بيع الأجهزة الكهربائية ووسائل الاتصال.

إبعاد العمالة السائبة

فقد أشار المصدر الرسمى لوزارة العمل السعودية أن هناك عدة فئات مستهدفة بالإبعاد من ضمنها، العمالة السائبة، العمالة العشوائية، الوافدين الذين تجاوزا السن القانوني للعمل، الوافدين الذين يعملون في مهن تمت سعودتها رسميا وجارى انهاء اقامت من يعمل بها .