اعلنت منذ قليل وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية بعض القرارات الحازمة لكل وافدين المملكة وقرارات ممفرحة تسعد المغتربين كما جاء الخبر على لسان عدة مواقع وقد جائنا به رواد صحيفة المختصر نيوز واليكم التفاصيل.

وفى نفس السياق وقرار وزارة العمل الآن الذي أراح 9 وافد مليون وفرج كآلاف المغتربين، أعلنت مصادر محلية ونقلا عن مصدر مسؤول بأن هناك بوادر إيجابية وطيبة بطريقها لإسعاد عشرات آلاف المغتربين وأبنائهم من العاملين في المملكة بمختلف التخصصات، حيث أن وزارة العمل أعلنت عن نيتها وقف توطين بعض الوظائف، وسنذكرها لكم في هذا التقرير.

حيث وضحت وزارة العمل أن القرار الذي تضمن تأجيل بعض المهن سيبدأ بعد فترة وجيزة ويتم إعادة الوافدين بالمهن التي كان من القرر سعودتها، وهذه المهن هي كالآتي

 
كما جاء ذلك بعرض بعض المهن وهى مدير منفذ البيع وتم تأجيل قرار سعودة تلك الوظيفة لمدة عام فقط حيث يُسمح لمدير واحد فقط بتأجيل سعودة منصبه على ألا يقل عدد العمال السعوديين بمنفذ البيع عن 10 عمال للوردية الواحدة مع إلزام الشركة بوجود مساعد لهذا المدير ليحل محله فيما بعد.

وايضا عمال النظافة وعمال التحميل والتنزيل.
مع الأخذ بالاعتبار ألا يزيد عدد عمال النظافة والتحميل والتنزيل عن عامل واحد إذا كان عدد موظفي الشركة لا يتجاوز موظفين بحيث لا تتجاوز نسبة العمالة الأجنبية 20%.

العاملين في مجال الصحة بمنافذ البيع ممن يمتلك رخصة من وزارة الصحة مثل فني أو أخصائي بصريات.
المهن الحرفية  مثل فني صيانة، وخياط، وطاهي، وميكانيكي سيارات عامة وخاصة وأيضا المهن التجارية.