وزارة الحج السعودية
وزارة الحج السعودية

كشفت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ، أن الأولوية في الحج لغير السعوديين من المقيمين داخل الإراضي السعودية سوف تكون لمن لا يعانون من أي أمراض مزمنة، ولمن لديهم شهادة فحص مخبري (PCR) تثبت خلوهم من فيروس كورونا، ومن لم يسبق لهم أداء الفريضة من قبل، ممن أعمارهم ما بين 20 إلى 50 سنة.

وكشفت إلي أنه يجب على المتقدم للحج توفير تعهد بأنه لم يسبق له الحج، وإقرار بأنه غير مصاب بكورونا وأمراض السكري وضغط الدم والقلب والأمراض التنفسية، وتضمنت أيقونة التسجيل التعهد بقبول والتزام الشخص بالحجر الصحي المنزلي باستخدام التطبيقات والاتصال اليومي وفق المعايير المعتمدة من وزارة الصحة قبل الحج بـ 14 يومًا وبعده بـ14 يومًا.

وكانت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن فتح باب التقدم للراغبيين في أداء فريضة الحج لغير السعوديين المقيمين داخل المملكة، امس والتي تستمر حتى الجمعة القادم 19 ذي القعدة.

وبينت وأظهرت الي أن اختيار الحجاج غير السعوديين سيكون إلكترونيًا من بين المسجلين ممن تنطبق عليهم المعايير الصحية جميعها، إذ يقومون باستكمال الوثائق خلال المهلة المحددة، مشددة على أن المعايير الصحية ستكون هي المحدد الرئيس لاختيار حجاج موسم حج هذا العام، في أعقاب صدور الموافقة الكريمة على أن تكون نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة هي 70% من إجمالي حجاج هذا العام.

وأشارت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية إلى أن نسبة السعوديين ستكون 30 % فقط من الحجاج، على أن يقتصر حج المواطنين السعوديين على الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وسيتم اختيارهم من خلال قاعدة بيانات المتعافين من الفايروس، ممن تتوافر فيهم المعايير الصحية، وذلك تقديرًا لدورهم في رعاية شرائح المجتمع في كل مراحل مواجهة الجائحة.
وأشارت الوزارة إلى أن التسجيل سينتهي يوم الجمعة القادم، وأن نتيجة مطابقة معايير الترشيح ستعلن يوم الأحد القادم الـ21 من ذي القعدة الجاري.

وأضافت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية  أن التقديم في قائمة راغبي الحج بالمسار الإلكتروني تقديم مبدئي، ولا يعتبر تسجيلًا نهائيًا إلا بعد صدور الموافقة النهائية بعد التأكد من مطابقة المعايير الصحية والتنظيمية، وسيتم الإشعار بنتيجة التقديم عبر رسالة نصية على الهاتف الجوال الذي سيتم تعريفه وربطه بالطلب عند التقديم.

وأوضحت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية أن الطلب يعتبر ملغيًا في حالة عدم استكمال المتطلبات الصحية والتنظيمية، وفي حالة ثبوت عدم تطابق البيانات المقدمة يحق للوزارة إلغاء الموافقة في أي وقت.

وأكدت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية حرص حكومة المملكة على إقامة شعيرة الحج، باتباع أعلى المعايير الصحية وأدق الإجراءات الاحترازية، حفاظًا على حجاج بيت الله الحرام، موضحة أنه تم إعداد خطط استثنائية لتنفيذ حج 1441هـ، تتضمن توفير أفضل الخدمات الصحية، وأنسب خطط التفويج التي تطبق خلالها جميع الاشتراطات التي حددتها وزارة الصحة، والتي سيتم تنفيذها بشكل متقن لحماية ضيوف الرحمن.