التعليم السعودية تعتمد 7 مناهج جديدة للغة الإنجليزية
التعليم السعودية تعتمد 7 مناهج جديدة للغة الإنجليزية

بعد أنتهاء الأزمة الحالية الخاصة بفيروس كورونا في المملكة العربية السعودية تفكر وزارة التعليم السعودية بدأ أعتماد 7 مناهج مختلفة ومنوعة لتعليم اللغة الإنجليزية العام الدراسي القادم 2021.

وفي سياق متصل فقد كشف مصدر مسئول في وزارة التعليم السعودي أن تلك المناهج من المنتظ ان يتم توزيعها بين مدارس إدارات التعليم في مناطق ومحافظات المملكة مع بداية العام الدراسي القادم.

وفي ذلك الصدد فقد كشف المصدر أن المناهج الحديثة سوف نكون متفاوتة من ناحية التعقيد والرتابة والسلاسة واختلاف المهارات فيها، وسوف يكون توزيع المناهج السبعة في المدن الكبيرة مثل مدينة الرياض ومدينة جدة.

بينما علي الجانب الأخر فقد اقتصر توزيع منهج أو منهجين في بقية محافظات المملكة العربية السعودية ، والمدن الصغرى، موضحة أن سبب اختلاف المناهج في السعودية عائد الي نظام المحاصصة لكل شركة.

علي الجانب الأخر فقد كشفت عبير الجماز وهي معلمة لغة إنجليزية في إحدى مدارس الرياض أن تلك السلسلة الجديدة تعد من المناهج العالمية وفيها جميع البرامج والبرمجيات التي تتناسب مع جميع الفئات العمرية والسنية.

من جانبها فقد أضافت عبير الجماز "بالنسبة الي توزيع منهاج اللغة الإنجليزية لم يقتصر على أن تأخذ كل منطقه شركة واحدة فقط، فالخطة تم تطبيقها بداية في أربع مناطق هي الرياض وجدة والشرقية والقصيم"، وكل منطقة كانت تطبق أكثر من سلسلة على مدارس العينة.

من ناحيتها فقد نوهت عبير الجماز، في حوارها ، إلى المناهج متفاوتة من ناحية التعقيد والرتابة والسلاسة والمتعة واختلاف المهارات فيها، مشيدة بدور وزارة التعليم السعودي التي تقدمة من أجل تقديم خدمة تعليمية افضل لجميع الطلاب.

كذلك ايضاً فأن وزارة التعليم السعودي تسعي من خلال اعتماد تلك المناهج إلى تدريس جميع المهارات الأربع (listening, speaking, reading and writing)، إضافة إلى تكثيف الدورات التدريبية لتأهيل المعلمين والمعلمات.

ريم الخشرمي وهي معلمة لغة إنجليزية في مدينة الطائف كشفت ايضاً الي إن المناهج في القوت الحالي فيها تطوير نوعي وشامل ودعم لغوي عالٍ من اجل رفع مستوى الطالبات، وأكثر تشويقاً وجذباً للطالبات، فرغم كثافة المناهج إلا أنه يمنح مساحة واسعة لتطبيق الإستراتيجيات بشكل رائع ومفيد وتنمية المهارات اللغوية للطالبات.

Mm publication
McGraw Hill
Macmillan
Long man
Oxford
EF

تجدر الإشارة الي أن وزارة التعليم السعودي أصدرت في الفترة الماضية قرارات بغلق جميع المدارس التعليمية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ، وذلك في مسعي منها من أجل الخوف من انتشار فيروس كورونا بين الطلاب والقضاء علي الفيروس بصورة نهائية وعمل حصر شامل لجميع المصابين.