مجلس الشوري السعودي
مجلس الشوري السعودي

الكفيل أو الكفالة او نظام الكفيل في السعودية ، جميع العمالة الوافدة في السعودية تريد العمل بدون تلك الإجراءات من ذلك النظام المعقد خصوصاً وانة يستغل البعض من أجل عمل أموال خصوصاً وان بعض العمالة الوافدة تتأذي بشكل كبير من ذلك النظام علي الرغم من أنة لم إمتيزات عديدة وتم مناقشتة قبل ذلك ، لكن يريد العمالة الوافدة مغادرة البلاد والرجوع اليها دون الحاجة الي الكفيل.

اقترح عضو مجلس الشوري في المملكة العربية السعودية فهد بن جمعة ، مجموعة من الإجراءات وذلك من أجل مكافحة التستر التجاري التي يقوم بها بعض من أبناء الدولة السعودية مع بعض الوافدين المخالفين الذي يعملون علي أراضي المملكة بشكل يخالف القانون .

وبين واظهر عضو مجلس الشوري السعودي، وفق ماذكره موقع اخبار 24 السعودي، أن تلك الإجراءات تتمثل في إلغاء نظام الكفيل وتحديد مدة الإقامة من سنتين الي ثلاث سنوات بجانب إلزام اصحاب المشروعات الصغيرة بالعمل فيها بأنفسهم.

من جانبة فقد شدد عضو مجلس الشوري السعودي ، علي ضرورة ترحيل العمالة التي أمضت أكثر من 10 سنوات بالمملكة ومن ثم 5 سنوات مع مكافحة التهرب الضريبي ، مطالبا بضرورة التفريق بين العمالة النظامية والعمالة المتستر عليها.

تجدر الإشارة الي ان لجنة الإقتصاد والطاقة بمجلس الشوري قد ناقشت مع وزارة التجارة السعودية نظام مكافحة التستر الجديد الذي من المتوقع أن يصدر في القريب العاجل.