نظام جديد يعيد هيئة الأمر بالمعروف بالسعودية لما كانت عليه
نظام جديد يعيد هيئة الأمر بالمعروف بالسعودية لما كانت عليه

نظام جديد يعيد هيئة الأمر بالمعروف بالمملكة العربية السعودية لما كانت عليه , ولمعرفة مزيد من التفاصيل المهمة يرجي متابعتنا عبر موقعنا المختصر.

فقد أكد واعلن عن أليات جديدة لعمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية، من بينها توزيع عناصرها في الأسواق والشوارع، بعد عام من تقييد صلاحيات الهيئة.

وفقا للأليات الجديدة فتم تسليم الهيئة أجهزة تمكنها من تتبع مركبات أعضائها الميدانيين، بحسب ما نقلته صحيفة عكاظ.
وقال المتحدث باسم الهيئة في بيان إن خطة التطوير الجديدة وضعت مهام محددة للعضو الميداني طيلة ساعات العمل الرسمي ضمن الفترتين الصباحية والمسائية بحسب المواقع المحددة له، والتواصل مع المشرف الميداني، وإحاطته بمجريات العمل.

وقالت "عكاظ" أنه تم تركيب أجهزة تتبع لنحو ٢٠٠ سيارة تابعة للهيئة، وتزويدها بأجهزة اتصالات وإنترنت.

ويبدأ تطبيق الخطة الجديدة في مدينة الرياض كمرحلة أولى قبل تعميمها على كافة مناطق المملكة، لتكون أول تغيير في عمل الهيئة بعد أكثر من عام على صدور قرار تقليص صلاحياتها ومنعها من توقيف الأشخاص، وفقا لصحيفة الرياض.

​وأشارت الصحيفة واسعة الانتشار إلى أن الهيئة تتوقع من خلال خطتها الجديدة "تطوير وتعزيز العمل الميداني بالحضور في الميدان، ومعالجة جميع السلبيات الظاهرة في الأماكن والميادين العامة".

وبحسب الخطة الجديدة فإن العضو الميداني لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ستكون مهمته "النصح والتوجيه عند مشاهدته لأي منكر على سبيل المثال منكرات الصلاة، والأسواق، والمتنزهات، وفعاليات وبرامج الترفيه، والتبرج، والسفور، والمعاكسات، والتحرشات، وفي الاشتباه بوجود علاقة محرمة، مشددة على المناصحة، والتوجيه مع من يصدر منه منكر ظاهر، والرفع بحسب المعلومات المتاحة بجميع المنكرات التي لم تتغير بالنصح والتوجيه".

​وأحدثت الخطة الجديدة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ انقسم المستخدمين إلى فريقين مؤيد ومعارض واستخدم كل فريق منهم هاشتاغ خاص للتأكيد على وجهة نظره. الفريق الأول استخدم هاشتاغ "#عوده_صلاحيات_الهييه" و الثاني استخدم "#لن_تعودي".

واعتبر الفريق المؤيد لعودة الهيئة بصلاحيات واسعة أن هذا سيوقف الإنحلال الحادث في السعودية حاليا.