الملك سلمان يتحدث عن الحج والعمرة
الملك سلمان يتحدث عن الحج والعمرة

تناول الحديث عبر "المختصر نيوز"، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل الإعلان عن تفاصيل موسم الحج هذا العام.

وفي سياق متصل فقد أكد الدكتور توفيق الربيعة وزير الصحة في المملكة العربية السعودية ، إلي أنه ضمن الإجراءات الصحية التى ستتخذ لضمان سلامة حجيج هذا العام، إقامة مستشفى ميدانى، ومركز صحى فى عرفة، بالإضافة لوجود طواقم طبية مجهزة بكافة الإمكانيات لإسعاف اى حالات من الحجيج .

وفي ذلك الصدد فقد أضاف وزير الصحة في المملكة العربية السعودية خلال مؤتمر صحفى عقد اليوم من الرياض، أنه سوف يتم فحص جميع المشاركين فى أداء فريضة الحج هذا العام، وتوفير كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، مشيرا إلى أنه سوف يتم الحرص على تحقيق التباعد الاجتماعى، وكذلك خضوع جميع المشاركين للعزل المنزلى عقب انتهاء المناسك.

من جانبة فقد أكد وزير الحج السعودى، أنه جار التنسيق بين وزارة الخارجية السعودية والبعثات الدبلوماسية الموجودة داخل المملكة العربية السعودية لإيجاد آلية لتحديد أعداد من سيؤدون الفريضة من المقيمين بالمملكة، وسيتم الإعلان لاحقا عن آلية التقدم لراغبى أداء الفريضة.

وبين وأظهر الي أنه لن يتم قبول الحجاج فوق سن خمسة وستون عامًا، أو ممن يعانون أمراضًا مزمنة، مشيرًا فى مؤتمر صحفى تنظمه المملكة العربية السعودية عبر الفيديو كونفرنس، إلى أن المملكة وضعت إجراءات مشددة لتلافى إصابة الحجيج.

بينما علي الجانب الأخر فقد أشار وزير الحج السعودى الدكتور محمد بن صالح بنتن،إلى أنه لن تكون هناك أى استثناءات فى قبول حجاج من خارج المملكة العربية السعودية، حرصا على صحة وسلامة ضيوف الرحمن.

وتحدث في ذلك السياق بنتن خلال مؤتمر صحفى منذ قليل لإعلان تفاصيل موسم الحج الاستثنائى الذى تستعد له المملكة فى ظل انتشار وباء كورونا: إننا ندرك مخاطر الفيروس وكما حددت وزارة الصحة فإن هناك مخاطر عالية لانتقال الحجاج من الخارج عبر الرحلات الدولية، ولذا ألغينا قبول الحجيج من الخارج وضعنا خطة صحية دقيقة لمتابعة صحة حجيج هذا العام.