مبادرة الجيل الرابع للتدريس والتعليم
مبادرة الجيل الرابع للتدريس والتعليم

تقوم المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة التعليم بإطلاق مبادرات عديدة في الفترة الحالية من اجل أعداد افضل طريقة لتمام العملية التعليمية العام المقبل 2021 خصوصاً في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد وتاثيرة علي قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية.

قام رئيس جامعة جدة د. عدنان الحميدان، صباح اليوم الخميس، في مكتبه في الفيصلية؛ بإطلاق مبادرة الجيل الرابع من التعليم.

وفي سياق متصل فتعد المبادرة الجديدة من إحدى مبادرات برنامج كفاءة الهيئة التعليمية ومنظومة التعليم والموجه لطلاب وطالبات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس في المملكة العربية السعودية.

وفي ذلك الصدد فترتكز المبادرة الجديدة علي توظيف الأنماط التعليمية الثلاثة: التعليم الاعتيادي، والتعليم المدمج، والتعليم عن بعد لتحقيق أقصى مرونة ممكنة في العملية التعليمية وجعلها قادرة على مواجهة كل التغيرات المحتملة.

وبين وأظهر "رئيس جامعة جدة د. عدنان الحميدان " أن هذه المبادرة تعتبر الأولى ضمن مشروع جامعة جدة الحديثة وبرنامج كفاءة الهيئة التعليمية ومنظومة التعليم، والتي تمثل شكلًا جديدًا من أنماط التعليم الحديث وتتوافق مع رؤية الجامعة ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة، كأحد الأنماط التي تتبنّاها الجامعة ما بعد جائحة كورونا لرفع مستوى مخرجات الجامعة وقدراتها التنافسية.

وكشف رئيس جامعة جدة د. عدنان الحميدان إن أثرها سيكون كبيرًا في رفع كفاءة وجودة التعليم الإلكتروني وتمكين الطلاب من تحصيل علمي عالٍ وساعات تواجد أقلّ في الجامعة تصل إلى "٣ أيام في الأسبوع"، وكذلك فيما يقدمه من حلول لأعضاء هيئة التدريس في خفض كثافة الهيئة التعليمية في التخصصات التقليدية.

وأضاف رئيس جامعة جدة د. عدنان الحميدان أن هذه المبادرة ستكون قابلة للتقييم طوال العام المقبل، وستطبق على كليتين وأربعة برامج لتحسين ظروف الدراسة وتوفير بيئة تعليمية مميزة.

تجدر الإشارة الي أن مبادرة الجيل الرابع من التعليم بالجامعة تسعى لتوفير نظام تعليمي حديث ومرن، ومقررات تفاعلية، وعدد من الأساليب التعليمية الجديدة في ظل وجود هيئة تعليمية مؤهلة وبرامج تدريبية متكاملة للارتقاء بمهارات الكوادر التعليمية.