الجوازات السعودية
الجوازات السعودية

تعد السعودية ، في الوقت الحاضر واحدة من أهم دول المنطقة ، جذبا لكل الأيدي العاملة الوافدة بحثا عن لقمة العيش نتيجةً للقوة التي يتلذذ بها اقتصاد المملكة وقدرتها علي توفير فرص عمل كثيرة.

الأمر الذي يجعلها طول الوقت مقصدا للأيدي العاملة وبشكل خاص من الدول التي تعاني فقرا وضعفا في الناتج القومي ، إلا أن ومنذ بلاء فيروس Covid 19 المستجد وجدنا الكثير من الممارسات التي اتخذتها السلطات المملكة العربية المملكة السعودية بحق الأيدي العاملة الوافدة عندها.

وعلى صعيد اخر فلن يجيز بالعودة للمقيمين إلى السعودية سوى حتى الآن إنقضاء أزمة وباء Covid 19 هو أجدد أمر تنظيمي اتخذته السلطات المملكة العربية المملكة السعودية تتمثل في المديرية العامة للجوازات الموالية لوزارة الداخلية بخصوص الوافدين ، إذ صرحت عبر صفحتها علي موقع التدوينات القصيرة " Twitter " : لن يجيز بالعودة الي السعودية من جميع المدنيين من الأيدي العاملة الوافدة أو المقيمين  سوى عقب ختام أزمة مصيبة Covid 19 المستجد وإشعار علني ذاك رسميًا وبمقتضى تأشيرة دخول قائمة وفعالة.


وفي ذاك الصدد ولقد أتى ذاك في رد على استفسار من واحد من المغردين بالتحقيق معه: "مقيم عمل خروجا وعودة هل يمكن له الرجوع قبل انتهائها أو أنه غير ممكن دخول المملكة العربية المملكة السعودية سوى في أعقاب اختتام مصيبة كوفيد 19؟"، ليرد الحساب المعترف به رسميا بقوله: "‏‎أهلًا بك، عزيزي لن يجيز لك بالعودة سوى عقب اختتام أزمة بلاء كوفيد 19 المستجد وإشعار علني ذاك على نحو رسمي ، وبمقتضى تأشيرة دخول قائمة وفعالة سعدنا بتواصلك".

وحفاظا علي حقوق هذه الوافدين في المملكة السعودية ، ومواعيد تأشيرة الدخول التي تم تحديدها قبل الخروج من الوافد شددت الجوازات المملكة العربية المملكة السعودية أنه سوف يتم الإشعار العلني عن استئناف آلية تمديد تأشيرة الذهاب للخارج والرجوع في أعقاب اختتام أزمة كارثة كوفيد 19 المستجد، مضمونة أنه في حال صدور مراسيم أو إرشادات قريبة العهد سوف يشطب الإشعار العلني عنها عبر القنوات الحكومية.

تجدر الدلالة الي أن مجمل الإصابات بفيروس كوفيد 19 في المملكة وصل  164144 حالة بينما وصل مجمل حالات الوفاة بذاك الفيروس 1346 ، وإجمالي حالات التعافي 109.885.