أحمد الحميدان يتحدث عن الزيارة العائلية
أحمد الحميدان يتحدث عن الزيارة العائلية

كشفت مصادر محلية ونقلا عن أحمد الحميدان المتحدث باسم وزارة العمل، أن هناك خطة قادمة من أجل التخلص من نظام الكفيل بشكل كلي

وفي سياق متصل فقد اضاف أحمد الحميدان المتحدث باسم وزارة العمل إلي أنة مع مرور الوقت سوف يصبح الكفيل جزء من الماضي الذي نسمع عنة 

واضاف الي أنة في الوقت الحالي تجري عملية التخلص بشكل جزئي من النظام في العديد من المهن الإدارية والهندسية وغير ذلك.

من جانبهة فقد أضاف المصدر الي أن هناك إمكانية لعمل الوافدين بلا كفيل بالشروط الآتية وهي

  • خلو سجل الوافد من السوابق الأمنية
  • جلب تقرير صحي يثبت خلو المقيم من الأمراض المعدية التي لا تتعارض مع الأنظمة المعمول بها إضافة إلى وجود التأمين الصحي والبنكي.
  • وبعد هذا يمكن للوافد التقدم بالحصول على الإقامة المميزة والتي تمكنه من العمل دون كفيل وتعفيه من بعض الرسوم التي يدفعها الوافدين، بالإضافة لأن لهذه الإقامة ميزات عديدة كالتملك وحرية التنقل والسفر.

أما فيما يخص تأشيرة الزيارة، فقد بينت وأظهرت مصادر مطلعة في إدارة الجوازت السعودية الي أنه يحق لجميع المقيمين العمالة الوافدة بصورة قانونية الإستقدام بطريقة نظامية من خلال موقع وزارة الداخلية أو نظام أبشرة، ويتم التقدم بطلب مستوفي كافة الشروط وبعدها يتم الإستقدام، حيث أن تأشيرة الزيارة أصبحت متاحة ومفتوحة لجميع الوافدين.

علي الجانب لأخر فيأتي ذلك خاصة في ظل إطلاق نظام التأشيرة السياحية والتي فتح آفاق جديدة أمام العمالة الوافدة ، وسهلت عليهم المهمة ليصبح موضوع تأشيرة دخول السعودية أمرا ليس بالصعوبة ويتم بإجراءات سهلة للغاية.

وأضافت المصادر اياض الي أنة فيما يخص رسوم تأشيرة الزيارة، فقد تم تثبيتها لتصبح 3000 ريال سعودي لزيارة 6 أشهر، وفي حال كانت الزيارة سنة كاملة فإن رسومها تكون 5000 ريال سعودي لكل طلب تأشيرة.