الجوازت السعودية
الجوازت السعودية

لكل من يريد السفر الي السعودية عبر الطيران السعودي واستخدام الخطوط الجوية السعودية أو الخروج منها حل سحري الأن من خلال مبادرة أنتبة الجديدة من قبل إدارة الجوازت السعودية والتي تعطي تعليمات جديدة وهامة للغاية للسفر والرجوع بأمن تام.

 مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام في المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية العقيد محمد بن عبدالعزيز السعد أكد علي أنه تسهيلاً من أجل إنهاء إجراءات سفر جميع المواطنين من كافة الجنسيات إلى الدول التي يرغبون في السفر إليها من خلال موجب جواز السفر ، ومن أجل تفادي العوائق التي قد يتعرضون اليها خصوصاً لو كان هانك بعض المرافقون الذين يحملون جواز سفر واحد فقط ، لذلك فحتي  لا يتم تأخير جميع إجراءات السفر لكافة أفراد الأسرة عند فقدان هويتهم أو جواز السفر الخاص بهم خارج الإراضي السعودي .

وخصوصاً لان العدد في الوقت الحالي من بعض الدول لا تسمح في قوانينها في إصدار تأشيرات دخول إليها إلا لمن يحمل جواز سفر مستقلاً، وعليه فإن جميع المرافقين في جواز سفر واحد لن يتمكنوا بعد ذلك من السفر بدون صاحب الجواز الأصلي ، وكذلك ايضاً فأنه لا يمكن إضافة المرافقين داخل جواز السفر السعودي عند إصداره أو تجديده.

 وأكد ايضاً على ضرورة  أن يكون هناك جواز سفر مستقل لكل من يريد السفر الي الخارج أو لكل من يرغب في أصدارة أو تجديدة ، وذلك حرصاً على مصلحة الراغبين في السفر، وكذلك ايضاً تفادياً لمراجعة من لديهم مرافقون في جوازات سفرهم الحديثة لجميع إدارات الجوازات بغرض طلب فصل المرافقين أو إصدار جوازات سفر مستقلة قبل موعد السفر بوقت قليل .

كذك ايضاً فأن حملات التوعية التي تصدرها الإدارة في الوقت الحالي تحث المواطنين علي إصدار جوازات سفر مستقلة لكافة المواطنين ومرافقيهم، وذلك لمن أجل ضمان حقوقهم وتسهيل إجراءات السفر.

كذلك ايضاً فيجب التأكد بشكل أساسي علي صلاحية جواز السفر السعودي ، وذلك قبل مغادرة البلاد ، وكذلك ايضاً يجب معرفة  المدة المتبقية في جواز السفر ، والمسارعة إلى تجديد أو استخراج جوازات سفر حديثة لهم ولمرافقيهم قبل موعد السفر بوقت كافٍ.

كذلك فان الحد الأدنى لصلاحية الجواز في الوقت الحالي في حالة السفر إلى الدول العربية هو ثلاثة أشهر، بينما لا يقل عن ستة أشهر في حالة السفر إلى بعض الدول الأخرى.

كذلك ايضاً من ضمن المبادرة هي تسجيل الخصائص الحيوية (البصمة) والهوية الوطنية شرطان رئيسيين من أجل إصدار أو تجديد جواز السفر السعودي لمن بلغ عمره فوق خمسة عشر عاماً فما فوق، وأن سجل الأسرة (بطاقة العائلة) وثيقة لا تسمح لجميع حاملها من السفر إلى دول #مجلس_التعاون_الخليجي ويجب حمل الهوية الوطنية أو جواز السفر السعودي بالنسبة لجميع المرافقين ممن أعمارهم أقل من خمسة عشر سنة عند السفر إلى تلك الدول.

تجدر الإشارة الي أنة علي كافة المواطنين استبدال الهويات الوطنية القديمة أو التي تكون معالمها غير واضحة ، وذلك من أجل تفادي إعادتهم مرة اخري وعدم السماح لهم بالسفر عبر المنافذ الدولية.