قرار جديد من الجوزات السعودية
قرار جديد من الجوزات السعودية

كشفت مصادر محلية أن مديرية الجوازات في المملكة العربية السعودية وبعد توجيهات من الملك سلمان حفظة الله أقرت بعض التعديلات السارة التي من شأنها التخفيف عن الوافدين ورفع المعاناة عنهم.

وفي سياق متصل فقد بدأ  بتنفيذ القرارات تم تنفيذ جزءا منها بعام 2019، والجزء الآخر سيتم خلال هذه الفترة ولكن تأجلت بعض القرارات بسبب جائحة كورونا.

بينما فقد كشفت العديد من المصادر المحلية أنه وبعد الإقرار من قبل الجوازات على السماح للوافدين بالعمل في بعض المهن التي تم قصر العمل بها، فقد أعاد القرار السماح لأم المواطن وأم المواطنة بالعمل في المهن المقصورة على الوافدين.

ووفي ذلك الصدد فقد كذلك أبناء المواطن والمواطنة، كذلك يسمح لهم في العمل بالمهن المقتصرة على السعوديين، على اعتبارهم ضمن برنامج النطاقات بواحد في نسبة التوطين، كما سمح القرار لأبناء الوافدين لأم سعودية العمل بعض المهن المقصورة بالإضافة للسماح للمجنسين.

أما فيما يخص التأشيرات وخاصة تأشيرة السياحية في المملكة العربية السعودية والتي أعلن عنها مؤخرا بقرار من الملك سلمان، فقد تم تسهيل دخول المواطنين العرب الوافدين إلى المملكة دون الحاجة للحصول على تأشيرة فيزا الدخول من موطن الأب ، ويشمل المولود لأب وأم مقيمين في المملكة، وهؤلاء يمكنهم الحصول على تأشيرة الدخول من أي منفذ دخول في حال توفرت الشروط التي حددها القرار، أما فيما يخص أسعار تلك التأشيرات فقد وحدت أسعار التأشيرات لدخول المملكة بـ 300 ريال فقط ( 90 دولار ).