الحرم المكى في المملكة العربية السعودية
الحرم المكى في المملكة العربية السعودية

بعد إعلان الحكومة في المملكة العربية السعودة قصر الحج في العام الحالي ضمن الداخل فقط بعدد رمزى، وضعت شروطا والتى سوف تكون بضوابط مشددة لضمان سلامة المواطنين والمقيمين فى المملكة العربية السعودية الذين سوف يؤدون فريضة وشعائر الحج، وسوف يتم أخذ اجراءات الطوارئ وإجراءات احترازية للسيطرة على الوضع والحفاظ على سلامة المقيمين في المملكة لمنع انتشار فيرس كورونا المستجد كوفيد19.

وفي سياق متصل فضمن الضوابط أن يكون الحج قاصر على من هم دون الخامس والستون عاماً ومنع كافة من يعانون أمراض مزمنة، بالإضافة إلى فحص طبي سابق قبل وصول المشاعر المقدسة. 

وفي ذلك الصدد فمن ضمن الشروط التي تم فرضها من قبل وزراة الصحة السعودية اومن قبل الحكومة السعودية ، عزل منزلى لاحق من اجل لأداء المناسك بخلاف متابعة الحجيج أثناء أداء الفريضة، وقامت المملكة العربية السعودية بفتح موقعها الإلكتروني الخاص من أجل سهولة حصول المقيمين داخل الممكلة العربية السعودية على تصاريح الحج 1441.

علي الجانب الأخر فقد جاءت شروط الحج بعد انتهاء فيروس كورونا بأن كل شخص متقدم لآداء فريضة الحج سيتقدم للقيام بأعمال المسح والفحص للتأكد من عدم إصابته بفيرس كورونا، ويجب أن يكون الشخص المتقدم من اجل آداء مناسك الحج لائق صحيًا وجسديًا وخالي من أي أمراض مزمنة، كما أن الأولوية للحج للذين يعملون في قطاعات الأمن في المملكة العربية السعودية.

تجدر الإشارة الي أن إذا كنت من المقيمين داخل أراضي المملكة العربية السعودية وتنطبق عليك الشروط السابقة فيمكنك التقدم لأداء فريضة الحج لهذا العام 1440ه عن طريق الخطوات التالية:
 

1. أولاً تسجيل الدخول على بوابة وزارة الحج والعمرة الالكترونية.

2. ثانياُ  تسجيل الدخول إلى موقع المسار الالكترونى لحجاج الداخل.

3. يمكن أختيار قائمة حجز الخدمات ثم قم باختيار طلب حجز.

4. يمكن أختيار عدد الحجاج والمدينة، ثم اختيار برنامج الحج.

5. علي الشخص أن يقوم بتصفح البرامج المتاحة ثم قم باختيار أحدها.

6. في الوقت الحالي جاء وقت تسجيل الدخول إلى هويات الحجاج وتواريخ الميلاد.

7. وفي النهاية قم بتسديد المبلغ المطلوب عن طريق وسيلة السداد المتاحة.