الخطوط الجوية القطرية
الخطوط الجوية القطرية

كشف مكتب الاتصال الحكومي إلي أن السماح للمواطنين وأصحاب الإقامة الدائمة السفر خارج البلاد والعودة في أي وقت وللمقيمين بالعودة.

وفي سياق متصل فبحسب بيان المكتب، الذي نشرته وكالة الأنباء القطرية على منصة التغريدات القصيرة "تويتر"، "قد تم مراجعة السياسات المتعلقة بالسفر التي سيتم العمل بها اعتباراً من الأول من أغسطس القادم، وذلك بناء على مؤشرات الصحة العامة في دولة قطر وبقية دول العالم".

​وقرر المكتب إنفاذ جميع القادمين إلى جمهورية الدوحة من الدول متدنية الخطورة بفعل تحليل الكشف عن فيروس كوفيد 19 بمجرد وصولهم إلى مهبط الطائرات، والتصديق على إلتزام رسمي بالالتزام بالصخر المنزلي لبرهة أسبوع.

ونوه المكتب إلى أنه سوف يتم عرَض لائحة الدول متدنية الخطورة على موقع وزارة الحالة الصحية العامة، مثلما ستعلن عنها الإدارة العامة للطيران المواطن، مشددا على إعادة نظر تلك الفهرس كل أسبوعين.

​ونوه الكلام إلى أنه "في حال وجود مراكز تحليل كوفيد-19 معتمدة ذات واحدة من تلك الدول فإن الاستحواذ على شهادة خلو من الفيروس من واحد من تلك المراكز سيعفي الفرد من التحليل في مهبط الطائرات لدى وصوله إلى البلاد، بشرط أن لا يتخطى تاريخ الاستحواذ على الشهادة يومان قبل السفر".

وتابع الخطاب أنه "يجب على جميع القادمين من الدول التي لم يرد ذكرها في لائحة الدول هابطة الخطورة والتي تم اعتماد مراكز تحليل /كوفيد-19/ فيها بالفحص والحصول على شهادة الخلو من الفيروس قبل السفر بمدة لا تزيد عن يومان".

​وواصل: "سيخضع القادمون من باقي الدول التي لم يرد ذكرها في لائحة الدول متدنية الخطورة والتي لم تعتمد فيها مراكز لتحليل /كوفيد-19/ لحجر فندقي على نفقتهم المخصصة لوقت أسبوع حتّى يشطب حجز الإقامة بالفندق عن طريق الموقع الالكتروني لـ "اكتشف العاصمة القطرية الدوحة عاصمة قطر " قبل الإتيان إلى دولة الدوحة ".

وحسب الخطاب: "المواطنون والمواطنات القطريون وزوجاتهم وأزواجهم وأبناؤهم وأصحاب الإقامة المستدامة: يمكن لهم السفر خارج الجمهورية والرجوع بأي توقيت، مع الالتزام بكل الأعمال المشار إليها آنفاً وحسب الدول القادمين منها".

​وواصل: "المقيمون: سوف يسمح لهم بالعودة الي العاصمة القطرية الدوحة عاصمة قطر ابتداءا من الأضخم من آب 2020، إذ ستنظم آلية الدخول للمقيمين إنشاءً على سلسلة من الأولويات".

ولفت الكلام على أن "الأنواع المستحقة للحجر المنزلي: حددت وزارة الحالة الصحية العامة الأنماط المستحقة للحجر المنزلي لوقت أسبوع، بغض البصر عن الاتجاه التي قدموا منها".

ولفت المكتب حتّى "عملية إنتاج تصاريح الرجوع فيما يتعلق للمقيمين سوف تكون عن طريق الموقع الالكتروني لـ"بوابة قطر" حتى تنتهي الاحتياج لتشريع عملية الدخول تشييد على دلائل الحالة الصحية العامة ذات العلاقة".