ها هنا نبأ يفرح 8 مليون مغترب وأبنائهم في المملكة السعودية إذ قلل عنهم المكابدة من الغربة، بعدما تداولت الصحف المحلية أنباء حديثة تفيد بإيقاف نظام الإقامة عن المهن ولمعرفة تلك الأحكام فتابعونا عبر موقعنا المختصر بواسطة ذلك التوجه.

ومن هنا ولقد لاقت مستجدات إزاحة نهج الكفيل في المملكة العربية المملكة السعودية رواجا كبيرا بين الوافدين، تارة متناقلين المستجدات التي تفيد بإلغائه على الإطلاق وأخرى تفيد بإلغاء النسق جزئيا أو عن قليل من المهن بالضبط، ليخرج منبع رسمي ويظهر التفصيلات.

حيث قد شدد المصدر صباح اليوم وعبر عرَضه تويتة على حسابه الشخصي على Twitter أن ثمة إزاحة جزئي لنظام الكفيل، بالإضافة لتعطيل التناقل بنظام الكفيل لمجموعة المهن، وهنالك ايضاًً محددات وقواعد لعمل الوافدين في عدد محدود من المهن دون الاحتياج لموافقة الكفيل.

وألحق الأصل أن المهن التي صار فيها نمط الكفيل غير مرخص على الإطلاق، هي كالآتي، المهن الإدارية، الرئيس التنفيذي، مدير المبيعات، المحاسب، السكرتير التنفيذي، المدير الإداري، مدير حسابات، مهندس مدني، مهندس إنشائي، مهندس كهرباء، مهندس ميكانيكا، المهن الطبية.

تجدر الإشارة الي أن المملكة العربية السعودية قد منحت الاحتمالية للوافدين في عدد محدود من الحالات القيام بنقل الكفالة بشخصه، أو السفر بلا كفيل، وهذا حتى يمكن له الجهد في المهن المحددة استناداً للقانون السعودي في نطاق الأراضي المملكة العربية المملكة السعودية.