أما بشأن رسوم المقابل المالي، فقد تكفلت الحكومة السعودية بعد قرار الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، بدفع رسوم العمالة عن الوافدين لمدة 5 سنوات على أن تتحمل الحكومة السعودية تلك الأعباء المالية.

جاء تقرير من الديوان الملكى بخصوص الوافدين والمغتربين المقيمين بالمملكة العربية السعودية وهوا يسعد جميع المقيمين وتنقله اليكم صحيفة المختصر فور صدورة من الديوان الملكى الآن.

كما اعلنت بعض المصادر التابعة للديوان الملكى بـ المملكة السعودية في وقت سابق عن عدة بشائر وأخبار سارة تتمثل في تخفيض رسوم تأشيرة الزيارة العائلية وجعلها 300 ريالسعودى كتسعيرة موحده لجميع أفراد العائلة وبعد ذلك أعلنت نفس المصادر أنها ستتحمل دفع رسوم العمالة لمدة 5 سنوات وبدون كفيل .

كما جائت المصادر المطلعه ان هذا الأخبار السارة التي تشرح صدور الوافدين وتخفف المعاناة عنهم، ومن أهم الأخبار السارة التي أسعدت كالنار في الهشيم ما أفصح عنه مصدر إعلامي حول قرار وزارة المالية بشأن رسوم الوافدين والمقيمين بالمملكة وبعد أن أقر مجلس الوزراء 3 قرارات لصالح الوافدين جاء أولها وقف تحصيل الرسوم عن العمالة، وكذلك وقف زيادة الرسوم في الوقت الحالي، والحديث دار مؤخرا أيضا عن إستبدال نظام الكفيل وسنتحدث عن التفاصيل في هذا التقرير.

كما أضاف المصدر المطلع أن الوضع الحالي لا يسمح بزيادة رسوم الوافدين وإنما ستبقى كما هي، وعلى الرغم من ذلك فإنه تتم في الفترة الحالية مراجعة الموضوع وتطوراته لعرضها على المجلس فيما لم يتم الإعلان عن أي تعديلات تتعلق برسوم الوافدين سوى التعديل الأخير الذي جاء بشأن رسوم المقابل المالي للعمالة.

وأعلن المصدر المسؤل بلديوان الملكى السعودي سوف تراجع تلك الرسوم، ولكنه من غير المرجح أن يتم إلغاءها بشكل كلي، ولكن قد يتم إعادة النظر بها وهيكلتها من جديد، بعد أن فرضت السعودية تحصيل رسوم المرافقين على العمالة المقيمية بداخل المملكة ضمن برنامجها الخاص بتحقيق التوازن المالي للمملكة.


كما جاء ذلك الخبر السار على جميع المقيمين بلمملكة بالفرح لما جاء به وننقله اليكم رواد صحيفة المختصر نيوز وقد عبر الوافدين عن فرحتهم الكبيرة بتلك التغيرات التي تعتبر بمثاب إسناد لهم من الدولة والوقوف معهم في أصعب الأوقات، ولكن الوافدين الآن في إنتظار القرارات النهائية بعد الدراسة التي يتم إجراءها على بعض القرارات المتعلقة برسوم التابعين ورسوم التأشيرات.