قرار ضد الوافدين في السعودية
قرار ضد الوافدين في السعودية

تبدأ المملكة العربية السعودية ، اليوم ، تطبيق المرحلة الأولى من قرار توطين مهنة الصيدلة بنسبة 20 بالمئة، ليتم استبدال العمال الوافدين في السعودية بالمواطنين.

توطين تدريجي حيثُ يأتي ذلك، تطبيقًا لقرار وزير الموارد البشرية أحمد الراجحي، بالتعاون مع وزارة الصحة، بتوطين تدريجي لمهنة الصيدلة والمهن التابعة لها، الصادر في فبراير شباط الماضي.

وفي سياق متصل فتستهدف المرحلة الأولى توطين 20 بالمئة من العاملين في المهنة تبدأ اليوم، فيما تستهدف المرحلة الثانية توطين 30 بالمئة.

العمالة الوافدة في السعودية حيثُ انة من المقرر أن يُطبق القرار على الشركات التي يتجاوز عدد العاملين الوافدين لديها في مهنة الصيدلة، 5 فأكثر.

علي الجانب الاخر فقد انخفض معدل البطالة بين السعوديين خلال الربع الأول من 2020 إلى 11.8 بالمئة، مقارنة بـ 12 بالمئة في الربع الرابع 2019.

ورفعت الحكومة خلال الأعوام الماضية وتيرة توطين العديد من القطاعات الاقتصادية بهدف خفض نسب البطالة في صفوف السعوديين ، وتوقعت وزارة الاقتصاد سابقًا، أن يصل معدل البطالة بين السعوديين إلى نحو 10.6 بالمئة في 2020، فيما تستهدف المملكة ضمن رؤيتها المستقبلية 2030، خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7 بالمئة.