قانون العمل السعودي للوافدين
قانون العمل السعودي للوافدين

تعرف الان من خلال هذا التقرير المفصل علي قانون العمل السعودي الجديد ، هذا القانوم الخاص للوافدين لعام 1441 ، ويعتبر قانون مبسط والان مع عرض نظام مكتب العمل الجديد للأجانب 2020 ، كافة التفاصيل عن هذا القانون من خلال هذا السياق .

الان مع قانون العمل السعودي للوافدين 2020 يجب على كل العاملين بالسعودية ، التعرف عليه جيداً وقراءة الأحكام والشروط المنظمة، حتى يعرف كل عامل حقه وما عليه من واجبات، والتعرف على نظام مكتب العمل الجديد في السعودية، حيث تعمل الحكومة السعودية على رعاية الوافدين لأداء العمل.

حيث تأتي الرعاية منذ التقديم الى الوظيفة وحتى أداء العمل المنوط لهم، وحتى انتهاء مدة الخدمة في العمل، ومن خلال قانون العمل السعودي للوافدين الجديد تتحدد العلاقة بين العامل وصاحب العمل ويعرف كل منهما ما عليه من مسؤوليات وما له من واجبات.

وايضا بتحديد هذه المسؤوليات تستمر عجلة الانتاج ويكون كل شخص ملزم بواجباته سواء لرب العمل او العامل وتوفير بيئة قانونية تحافظ على حقوق العباد، وتستمر عجلة الانتاج حيث تعتبر السعودية من الدول الكبرى التي تطلب عمال من مختلف الجنسيات.

قانون العمل السعودي 2020 للقطاع الخاص

ومن خلال هذا فهناك مجموعة من القوانين والمبادئ التي يجب على العامل الوافد الى السعودية أن يلتزم بها حتى يستطيع أن يأخذ حقوقه في حال تعرضه لبعض الظلم من قبل صاحب العمل، او تعرض صاحب العمل للظلم من قبل احد عماله وبالتالي يجب على الطرفين قراءة هذا التقرير جيداً.

اولا - أن يقوم العامل الوافد بالدخول الى البلاد بطريقة قانونية مصرح بها.

ثانيا - أن يكون العامل كفء للمهنة المنوط له تنفيذها والعمل عليها، او من العمال الذين تحتاج الدولة لهم.

الثالث - يحق للعامل ان يزاول المهنة بدوام لا يقل عن ثماني  ساعات في اليوم او 48 ساعة في الأسبوع، مع تخفيض الوقت في شهر رمضان ليكون ست ساعات يومياً و36 ساعة اسبوعياً.

الرابع - للعامل اجازة سنوية بمقدار 21 يوم، وتصل الى 30 في حال قام العامل الوافد بالعمل لمدة 5 سنوات متواصلة.

قانون العمل السعودي للوافدين والتزامات صاحب العمل

من خلال هذا الامر فيحق للعامل ان يحصل على يوم اجازة في حالة ولد له مولوداً، وفي حالة الزواج له ثلاثة ايام او وفاة الزوجة او احد اصول الوافد.

حيث يلتزم العامل المهني باجراءات السلامة والصحة المهنية وكذلك مع مراعاة نقل المعلومة وتعليم زملائه، والمحافظة على الآلات والمعدات.

هذا وفي حال تعرض العامل للاصابة فإن رب العمل يلتزم بعلاج العامل على نفقته الخاصة.

وايضا يحق لصاحب العمل في حال تقصير العامل بالقاء الغرامات والتحذير، وكذلك الفصل من العمل.

قانون العمل السعودي

الآن يمكنكم الاطلاع على كافة تفاصيل قانون العمل السعودي 1441 والتعرف على نظام مكتب العمل الجديد للأجانب وكافة الاجراءات الوقائية وغيرها، وذلك عن طريق نسخة قانون العمل السعودي PDF للتعرف على حقوق وواجبات العامل الوافد الى السعودي والتزامات وحقوق صاحب العمل تجاه عماله الوافدين.