صورة من داخل مجلس الشعب المصري
صورة من داخل مجلس الشعب المصري

في التعقيب الأول من مصر علي الأزمة الأخيرة التي أثارتها تركيا، أعلن اليوم اللواء يحيى كدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن في مجلس الشعب المصري، في تعقيب له على بيان أنقرة الأخير حول اجتماع مصر وفرنسا وقبرص واليونان في القاهرة.

وأكد عضو لجنة الدفاع والأمن القومي المصري خلال تصريحات صحفية الي أن "وزراء الخارجية بالدول الخمس أكدوا عدم أحقية تركيا في مطالبها لفرض مركز قانوني لا يتفق وأحكام القانون الدولي والبحري بما يعطيها حق المشاركة في ثروات الغاز الطبيعي المكتشف شرق المتوسط ويعطيها منافع مادية بصورة غير مشروعة".

وأشار خلال تصريحاته الي عدد من الوكالات الإخبارية الي أن "مناطق الغاز شرق المتوسط تتبع وفق أحكام اتفاقية لوزان 1923 لدولة اليونان، وهي صاحبة الحق في ذلك بموجب القانون الدولي في استغلال ثروات تلك المنطقة التي تبعد عن شواطئ الجزر التابعة لها مسافة 200 ميل بحري".

الجدير بالذكر ان وزارة الخارجية التركية، قد شددت على أن البيان الصادر عن اجتماع القاهرة الوزاري حول التطورات في شرق الأبيض المتوسط، "مبني بالكامل على أطروحات غير واقعية".

وجب الذكر أيضا الي ان وزارة الخارجية في تركيا قد نوهت الي إن مذكرتي التفاهم اللتين وقعتهما تركيا مع حكومة الوفاق الليبية، "موافقتان مع القانون الدولي وشرعيتان"، مشيرة إلى أن هاتين المذكرتين تعدان بمثابة "رد على الأطراف الساعية لتجاهل تركيا والقبارصة الأتراك في شرق المتوسط".