أحد التدريب البحرى لوزارة الدفاع السعودية - تصوير المختصر نيوز
أحد التدريب البحرى لوزارة الدفاع السعودية - تصوير المختصر نيوز

أعداد غفيرة إستقبلتها بوابة وزارة الدفاع، بعد فتح باب التقديم أمام كلآ من الرجال والنساء علي عدد من الوظائف العسكرية بالمملكة العربية السعودية، وفقآ لعدد من الشروط والضوابط.

وأعلنت وزارة الدفاع السعودية، عن الوظائف المتاحة وهي كلآ من الرتب التالية (رتب رقيب - وكيل رقيب - عريف، جندي أول - رتبة جندي).

وجب الإشارة، أن وزارة الدفاع بالمملكة قد أشارت في بيانها، الذي أستطاع موقعنا "المختصر نيوز" الحصول علي نسخه منه، إلي أن الوظائف المطلوبة والسالف ذكرة في السطور الأولي، تشمل كلآ من، القوات البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي وقوة الصواريخ الاستراتيجية والخدمات الطبية.

شروط وظائف وزارة الدفاع للرجال والنساء بالممكلة السعودية

وجب الذكر متابعينا، إلي أن الوزارة قد وضعت عدد من الضوابط، على كل المتقدمين من الرجال والنساء، وأهمها أن يكون المتقدم سعودي الجنسية "الأصل والمنشأ" مع وجود إستثناء شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج السعودية، مع ضورة أن يكون المتقدم حسن السير والسلوك وألا يكون مدانًا في جريمة مخلة بالشرف.

وفي السياق ذاته، فقد أشترطت الوزارة بأن لا يقل عمر المتقدم عن 17 عامًا ولا يزيد على 40 عامًا، ولا يقل طوله عن 160 سم، وتتوفر في الفرد الفني المؤهلات التي تحددها اللائحة التنفيذية، وحاصلًا على المؤهلات العلمية المطلوبة للوظيفة، وألا يكون متزوجًا من غير سعودية، وألا يكون فُصِل من القطاعات العسكرية، ولم يسبق له الالتحاق بالخدمة العسكرية واجتياز المقابلة الشخصية واختبار اللياقة البدنية واختبار التخصص، وفقًا لشروط وزارة الدفاع.

وفي المقابل، فقد أشترطت الوزارة علي المتقدمين للوظائف من النساء، بأن تكون سعودية الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأت مع والدها أثناء خدمته للدولة خارج المملكة ولا تقل سن المتقدمة عن 21 عامًا ولا تزيد على 40 عامًا، ولا يقل طولها عن 155 سم، ولا تكون موظفًة في أي جهة حكومية، وتكون لائقة طبيًا للخدمة العسكرية. وفقًا لشروط وزارة الدفاع.

الجدير بالذكر بأن يشترط أيضآ، علي النساء المتقدمات للوظائف بأن لا يقل المؤهل العلمي لها عن الثانوية العامة أو ما يعادلها، وأن تحمل بطاقة هوية وطنية مستقلة، واجتياز المقابلة الشخصية، وأن لا تكون متزوجة من غير سعودي، وأن تتوفر في المتقدمة ذات التخصص الفني المؤهلات التي تحددها اللائحة التنفيذية.