شروط جديدة من أجل الزواج في الكويت 2020
شروط جديدة من أجل الزواج في الكويت 2020

تنوي الحكومة الكويتية إضافة شرط جديد من أجل الزواج في الكويت يتمثل بتضمين الحالة الجنائية في الأوراق المطلوبة لإتمام العقد، وذلك في مسعى لمواجهة مشكلة ارتفاع حالات الطلاق التي تعود بعض أسبابها إلى عدم معرفة ماضي الزوج.

وفي سياق متصل فإلى جانب الفحص الطبي المطلوب إجراؤه قبل الزواج، تعتزم الكويت اشتراط تقديم كل من الزوجين سجلهما الجنائي لإتمام العقد أسوة بالشرط الطبي الإلزامي.

وفي ذلك الصدد يدافع استشاري الصحة العامة والناطق باسم وزارة الصحة الكويتية أحمد الشطي عن هذا المقترح، ويقول إنه يجب احترام الخصوصية وأن يكون الوضوح بين الزوجين هو سيد الموقف في الوقت نفسه، معتبرا أن قرار الزواج ينبغي أن يُتخذ بعيدا عن الخداع.

كذلك فقد يرجح رئيس لجنة الشؤون التشريعية والبرلمانية في مجلس الأمة (البرلمان) محمد الدلال أن تتم الموافقة على المقترح الذي سيطرح على البرلمان، ويرى أنه يجب أن يكون تقديم صحيفة الحالة الجنائية للمتزوجين إلزاميا كما هي حال الفحص الطبي.

علي الجانب الاخر فقد كان البرلمان السابق قد رفض مقترحا بإجبار المتقدمين للزواج على الالتحاق ببرنامج تثقيفي في مفاهيم الأسرة والارتباط.

وفي ذلك الصدد يسعى مؤيدو المقترح الجديد إلى الحد من معدلات الطلاق في الكويت التي تشهد ارتفاعا بنسبة تبلغ 6% سنويا، حيث يسجل يوميا نحو 18 حالة طلب طلاق، مما يجعل الكويت في صدارة الدول الخليجية على هذا الصعيد.

وفي الناحية الأخري ، يرى بعض الأهالي أن المقترح ليس ضروريا، حيث يقول أحدهم لمراسلة الجزيرة إن المجتمع الكويتي صغير، الأمر الذي يعني أن العوائل مترابطة مع بعضها، مما يجعل المعلومات متوفرة فيما بينها دون الحاجة للجوء إلى السجل الجنائي للمقبلين على الزواج.