الملك سلمان بن عبد العزيز ترأس جلسة مجلس الوزراء
الملك سلمان بن عبد العزيز ترأس جلسة مجلس الوزراء

صباح اليوم بناءً علي توجيهات الملك سلمان حفظة الله ورعاة قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية بإطلاق أولى مبادرات الصندوق المجتمعي السعودي تحت أسم «غذاؤنا واحد» لكافة المواطنين.

، وذلك من أجل مساعدة الأسر المتضررة في المملكة العربية السعودية من جميع من المواطنين والعمالة الوافدة في كافة مناطق ومحافظات الإراضي السعودية جرّاء تفشي فايروس كورونا، والتخفيف من الأزمة المتواجدة في الوقت الحالي في السعودية من خلال توزيع السلال الغذائية. و تم البدء بتخصيص 250 مليون ريال للمرحلة الأولى وتوزيع أكثر من 142 ألف سلة غذائية على الأسر المحتاجة المواطنين منهم والمقيمين على حد سواء.

وفي سياق متصل فيسعى الصندوق المجتمعي في السعودية من خلال تلك المبادرة الجديدة من أجل مساعدة الفئات الأكثر تضرراً من خطر وباء فايروس كورونا، من الفقراء وذوي الإعاقة والأرامل والمطلقات وأسر السجناء وكبار السن، وضمان استقرار أحوالهم، وتوفير العيش الكريم لهم، ودعمهم ومساندتهم في تخطي الأزمة.

تجدر الإشارة الي ان أن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أطلق في وقت سابق الصندوق المجتمعي المدعوم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية ، وكذلك عدد من الجهات برأس مال بلغ 500 مليون ريال ، وذلك من أجل تفعيل المسؤولية المجتمعية للقطاع غير الربحي في أزمة فيروس كورونا في السعودية ، وتعزيزاً من أجل المشاركة الوطنية في جميع الأزمات والكوارث، ومساندةً لكافة الجهود الحكومية في التخفيف من آثار فيروس كورونا في السعودية.

علي الجانب الاخر فقد كشف نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، الدكتور عبدالله أبوثنين، في مقابلة مع "المختصر نيوز " صباح اليوم الأحد ، عن ثلاثة خيارات تسهل على موظفي الشركات المتضررة من تداعيات الوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وأكد نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، الدكتور عبدالله أبوثنين أن القرار الحديث ، بتنظيم علاقات التعاقد للعاملين، يشترط فيه أن تثبت المنشأة تضررها من إجراءات الوقاية من كورونا وعدم تلقيها الدعم من الدولة، موضحاً أن القرار جاء لتفعيل حالة القوة القاهرة ضمن قانون العمل.

وشرح نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، الدكتور عبدالله أبوثنين أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، سمحت لطرفي العلاقة وخلال ستة أشهر من صدور قرار السلطة التنظيمية في المملكة، بالتدرج في اتخاذ الإجراءات الثلاثة التالية:

- استنفاذ أيام الإجازة السنوية المستحقة للعامل المدفوعة الأجر.

- مواءمة الأجر بما يتوافق مع ساعات العمل الفعلية للعامل ضمن الظروف الجديدة.

- أخذ إجازة غير مدفوعة الأجر بحد أقصى 20 يومًا تقويميًا للشهر الواحد.