أستقلال النساء
أستقلال النساء

نقدم لكم عبر صحيفة المختصر خبر رائع للغاية ومنصف لجميع النساء في المملكة العربية السعودية عن أستقال النساء بحكم محكمة سعودية .

صباح اليوم أيدت محكمة سعودية، حكماً قضائياً يسقط مسألة "التغيب" عن العائلة بحكم أن استقلال المرأة العاقلة البالغة ببيت "ليس جناية"، والذي يحتسب تطوراً في ملف المرأة المملكة العربية المملكة السعودية حتى الآن نزهة "الانتفاح" التي تشهدها المملكة.

وفي سياق متصل فقد أتى هذا على أساس حكم صدر فيما يتعلق مسألة تغيّب، يؤكد أحقية استقلال المرأة العاقلة البالغة في بيت منفصل، وأنها ليست جناية تستحق التعزير، وفق مجلة "شمال أفريقيا والخليج" المحلية.

وفي ذلك الصدد فقد صرح محامي القضية عبد الرحمن اللاحم، عبر "Twitter"، إن ذاك الحكم تاريخي على اعتبار أنه "يُنهي قصصاً مأساوية عاشها عدد كبير من الحريم في السالف".

وبلاغات "التغيّب" هي نسق معمول به، يجيز لأولياء الأشياء تقديم تبليغ حال اختفاء أو استقلال المرأة دون الاستحواذ على إذن مسبق من ولي المسألة.

من جانبة فقد كشف الطبيب مفلح القحطاني، رئيس الجمعية الوطنية لحقوق وكرامة البشر، أن الحق في الشقة من الحقوق الضرورية للإنسان على العموم، ومن حق المرأة الاستحواذ على المنزل الملائم لها مع عائلتها أو أقاربها أو في مملاذ منفصل مأمون لو كان منزلها مع عائلتها فيه تخويف لحياتها أو يُلحق الوجع بها.

واستكمل الطبيب مفلح القحطاني : "يلزم التنفيذ في الاعتبار بذاك الخصوص الميزانية بين ضمان تأمين المرأة وتوفير المنزل الموائم لها؛ وبين شدة العائلة والمحافظة على استقرارها".

وشرح الطبيب مفلح القحطاني أن العائلة بنص النسق الضروري للحكم في هي نواة المجتمع، مضيفاً: "تعمل الجمهورية على تقرير عُرى روابطها، وهكذا فإن الشأن يحتاج الميزانية والمواءمة بين إدخار الدفاع الكافية للمرأة بما في هذا إدخار أو توفير وإتاحة المسكن الموائم والمستقل لها إن لزم الموضوع؛ وبين عدم هدم الأسر وتفريق وبعثرة روابطها بما يساهم في تضاؤل المجتمع وظهور عدد محدود من الاختلالات الاجتماعية بين أفراده".

وشهدت المملكة، منذ عام 2015 إلى حد ماً، تحولاً مفاجئاً وسريعاً؛ حتى الآن تبني وريث الحكم وولي العهد، صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان، لرؤية 2030 الاستثمارية، التي حملت الكمية الوفيرة من الاختلافات الجذرية في تصرف السلطات مع المجتمع والاقتصاد أبوين.

وفي آب عام 2019، أسقطت ولاية الرجل عن المرأة المملكة العربية المملكة السعودية بتغيير نظامي السفر والأوضاع المدنية، ونظام الجهد والتأمينات الاجتماعية، مثل السفر لمن تجاوزن الـ21 عاماً عقب تنجيم جواز السفر دون إذن مثلما كان سابقاً، بالإضافة للإبلاغ عن موقف الزواج أو فسخ العلاقة الزوجية أو المخالعة، والتي كانت مقتصرة على الرجل، وقرارات أخرى.

مثلما سُمح للمرأة يقاد من قبل العربة حتى الآن أعوام طويلة من الجدال، ودخولها لملاعب رياضة الساحرة المستديرة كرة القدم، إضافةً إلى معيشة عروض للأزياء، والسماح بإلغاء الأقسام الأسرية بالمطاعم والمقاهي.