العمالة الوافدة في البنوك السعودية
العمالة الوافدة في البنوك السعودية

كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، أن الأخبار المنتشر في الوقت الحالي حول بعض المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الإجتماعي، في شأن توجيه البنوك والمصارف العاملة في السعودية بتجميد الحسابات البنكية للعمالة الوافدة التي تفوق تعاملاتها المالية قيمة الأجور السائدة للمهن التي تمتهنها لا أساس لها.

وفي سياق متصل فقد بينت وأظهرت مؤسسة النقد أن البنوك والمصارف تطبق إجراءات العناية الواجبة لكافة الحسابات البنكية لجميع العملاء بشكل متواصل، واتخاذ ما يلزم في شانها وفق الإجراءات المحددة بموجب الأنظمة والتعليمات ذات العلاقة.

وفي ذلك الصدد فقد كانت أخبار تفيد تجميد البنوك أصول وأموال الوافدين ممن تفوق أموالهم قيمة الأجور المحددة ضمن النظام الاقتصادي المحلي، قد تم تداولها على نطاق واسع.

علي الجانب الأخر فقد سجلت تحويلات الوافدين بالمملكة ارتفاعاً خلال أول 5 أشهر من عام 2020 بنسبة 5.37 % على أساس سنوي، وبزيادة قيمتها 2.83 مليار ريال مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وبلغ إجمالي تحويلات الوافدين في المملكة العربية السعودية ، 55.48 مليار ريال في الخمسة الأشهر الأولى من العام الحالي، مقابل 52.65 مليار ريال في الفترة المقارنة من عام 2019.