أكدة وزارة التجارة السعودية بشأن سعر المنتج والقيمة المضافة,وعن سعر المنتج والقيمة المضافة عليه أو موضوع ضريبة القيمة المضافة من الأمور التي أثارت الجدل الشديد في المملكة العربية السعودية ,وفى كل من الأسواق السعودية والمحال التجارية الكبيرة والصغيرة حيث أصبح المستهلك عرضة للاستغلال من التجار فى البيع والشراء. ...

كيفية حساب سعر المنتج والقيمة المضافة لة بعد تنفيذ القيمة المضافة .

قد يتم حساب الضريبة خلال مراحل الإنتاج المختلفة مرورا بمرحلة الأمداد والموارد حتى مرحلة البيع، حيث تطبق الضريبة على منشأة هي بالأساس تقوم بدفع ضرائبها بشكل منفصل، عملية تحصيل القيمة المضافة تندرج في سجلات منفصلة ليتم إرسالها إلى الحكومة كونها الضريبة الخاصة بالمستهلك وليست الضريبة المفروضة على المنشأة ذاتها.

وفى نفس الوقت يوجد بعض السلع والخدمات معفاة من تلك الضريبة منها، النقل الدولي، ونقل السلع والركاب من المملكة، العقار السكني الشخصي المستخدم من قبل المالك أو أحد أقاربه ذا صلة وثيقة، التعليم الحكومي، والرعاية الصحية في المراكز العامة.


ماهي ضريبة القيمة المضافة الجديدة فى السعودية 


قد تصل نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى5% وهي من الضرائب التي تطبق في معظم دول العالم، وهي الضريبة المفروضة على المستهلك والتي يتم تحصيلها لصالح الحكومة ولكن بواسطة المنتج أو مقدم الخدمة أثناء عملية الإنتاج.

توضيح وزارة التجارة بشأن سعر المنتج والقيمة المضافة

نظراً لم تم تداوله من لغط حول كيفية حساب سعر المنتج والقيمة المضافة وتلاعب بعض أصحاب المصالح التجارية لتحميل المواطن ثمن تكلفة الضريبة بزيادة سعرها عن السعر المعروض قامت التجارة بالتدخل والتأكيد على أن المنتج المعروض شامل للضريبة ولا يتم دفع ريال زيادة عن السعر المعروض ويتم الإبلاغ عن حالات الاستغلال على الرقم الآتي 19993.

موضوع سعر المنتج والقيمة المضافة أتاح للجمهور التعرف على ماهي القيمة المضافة وأهميتها الاقتصادية وأنها طريقة أفضل للحصول على الضرائب لاستخدامها في العمليات التنموية.