موسم الحج في السعودية
موسم الحج في السعودية

كشفت إيران، صباح اليوم الجمعة ، إن "الحج لجميع المسلمين وليس للشعب السعودي فقط"، معتبرا أنه "كان من الأفضل أخذ حصة لكل دولة للمشاركة في موسم الحج بدلا من الاقتصار على السعودية".

وفي سياق متصل فقد أشار ممثل ولي الفقيه في شؤون الحج والزيارة الإيرانية، عبد الفتاح نواب، إلى أن "عدم إعلان الحكومة السعودية المعنية عن أوضاع الحج في المملكة العربية السعودية أدى إلى حالة من التخبط لدى الدول العربية والإسلامية"، وذلك حسب وكالة "مهر" الإيرانية.

وفي ذلك الصدد فقد  تحدث إن "المملكة العربية السعودية كانت في كل عام تصدر منذ بدء شهر رمضان بيانا كل 10 أيام مرة ولكن للأسف وبسبب تفشي فيروس كورونا في العام الحالي ٢٠٢٠ لم يكن هنالك إعلام مناسب حول الحج بحيث أننا لم نكن على إطلاع حول مصير الحج حتى أول أمس الثلاثاء".

وبين وأظهر أن "المملكة العربية السعودية لم تكن قادرة في هذه الظروف على استضافة مليوني حاج لكننا توقعنا خفض الحصة حتى 20 بالمائة أيضا إلا أن وزير الحج السعودي آعلن بان الحج ميسر فقط للداخل السعودي".

وأضاف المسؤول الإيراني في حديثة قائلاً "أنه كان من الأفضل دعوة الدول المختلفة لاتخاذ قرار جيد في مجال موسم الحج في المملكة العربية السعودية " قائلا: "لقد وجهنا في هذا المجال رسالة إلى السعودية قبل نحو شهرين أعلنا فيها استعداد إيران الي دراسة أوضاع الحج وصياغة بروتوكولات صحية لجميع الدول إلا أن السعودية لم ترد على هذه الرسالة".