الملك سلمان
الملك سلمان

يبدوُ أن أزمة فيروس كورونا أو كوفيد 19 جاءات من أجل أن تحل مشاكل كثيرة للعمالة الوافدة في السعودية ، فهناك في الوقت الحالي فئات مستفادة من تلك الفئات الأمر الذي جعل الحكومة السعودية تفكر في عاتقها ان تستفيد جميع الفئات من تلك الأزمة.

ففي الوقت الحالي طالت سلسلة الإعفاءات التي أعلنت عنها الحكومة في المملكة العربية السعوجية ، العديد من فئات العمالة الوافدة في المملكة ، الذين إستفادوا من العطاء الذي قدمته السعودية للكثيرون.

وفي سياق متصل فقد كشف وزير المالية محمد الجدعان في وقت سابق  بأن السعودية مستمرة في مساعدتها للكثيرون من العمالة الوافدة في المملكة دون أي مقابل.

وأضاف وزير المالية محمد الجدعان أن الحكومة الرشيدة في المملكة قدمت وما زالت تقدم الدعم المالي والمعنوي للوافدين الذين تعاني بلادهم من ظروف إقتصادية وسياسية صعبة، ولهذا تم إعفاء البعض من رسوم المرافقين وأيضا رسوم العمالة الشهرية، وذلك تماشيا مع ما أعلنته المملكة مسبقا عن معاملة تفضيلية لبعض الجنسيات مراعاة لأوضاعها الاجتماعية والسياسية.

قائمة الجنسيات المعفاة من رسوم المرافقين

الجنسية السورية
الجنسية اليمنية
الجنسية البرماوية

تعرف علي موعد الدفعة الأولى من رسوم المرافقين 2020

من المنتظر أن تتم زيادة الرسوم على العمالة الوافدة بصورة تدريجية وصولًا إلى 400 ريال للفرد مع بداية عام 2020، فيما لم يذكر القرار مصير الرسوم بعد هذا التاريخ، فقد تتوقف حدة الإرتفاع بالرسوم أو تبقى كما هي.

قائمة الفئات المعفاة من رسوم المقابل المالي

  1. زوجة المقيم.
  2. ابناء المواطنة السعودية من زوج غير سعودي لا يحمل الجنسية السعودية
  3. فئة العمالة المنزلية
  4. الوافدين من الدول التابعة لمجلس التعاون الخليجي
  5. بعض الشركات التي تضم أقل من 5 عمال، أما إذا زاد عدد العاملين عن 9 عمال ففي تلك الحالة يستثنى منهم 4 عمال من دفع الرسوم.