الخطوط السعودية هيئة الطيران المدني
الخطوط السعودية هيئة الطيران المدني

كشف أول أمس وزير الصحة بالسعودية (توفيق الربيعة)، عن التساؤل الذي كثرت عمليات البحث المُتعلقة به على محركات البحث على الإنترنت، عن موعد فتح رحلات الطيران الدولية في المملكة السعودية، بين المملكة ودول العالم، خاصة بعد عودة الطيران الداخلي السعودي في وقت سابق، خاصة أن عدد الأجانب بالمملكة طبقا لهيئة الإحصاء بالسعودية في عام 2019 قد وصلت إلي 13 مليون نسمة

 الموعد الرسمي لفتح رحلات الطيران الدولية بالسعودية

يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة قد تم إنشائها في عام 1934، حيث تقوم بدور المسؤول الرئيسي عن التنسيق بين الطائرات التجارية، وقد تم تغيير الاسم الخاص بها وهو مصلحة الطيران المدني في عام 2018، إلى هيئة الطيران المدني، ويصل عدد المسافرين في الخطوط السعودية مُنذ بداية نشأتها إلى حوالي 99.86 مليون مسافر وفقا للتقرير الصادر عام 2019 والخاص بتقرير التنافسية العالمي، كما وصلت إجمالي الرحلات الدولية والداخلية وفقا لذات التقرير فقد تم تسجبل 771.828 رحلة جوية.

وفي إطار رغبة المملكة في التنسيق بين كافة الجهات المُختصة وفقا لرؤية المملكة 2030، فقد صدر مرسوم ملكي في عام 2016، بربط الهيئة العامة للطيران المدني بالسعودية مع وزارة النقل، حيث يقضي الأمر الملكي بفضل الجانب التشريعي للهيئة عن الجانب التشغيلي.

موعد عودة الطيران في السعودية

يذكر أن الهيئة قد قامت بفرض رسوم علي المسافرين وصلت إلي حوالي 10 ريالات في عام 2019، وقد تم تخصيصها إلى المسافرين عبر الرحلات الجوية الداخلية بالمملكة، مقال استخدامهم مرافق المطارات، وقد تم بالفعل تحصيل هذه الرسوم السالف ذكرها في شهر يناير من العام الجاري 2020.

خطوات الحجز عبر الخطوط الجوية السعودية 2020

فقط قم بإتباع الخطوات من أجل الحجز عبر الخطوط السعودية وفقا للتالي:

  1. قُم بالدخول إلي الموقع الرسمي للطيران السعودي وتسجيل الدخول.
  2. قُم بالضغط علي زر (استمرار)
  3. قُم بالانتقال إلى إدارة الحجوزات.
  4. قُم بتسجيل الرقم الخاص بالحجز.
  5. قم فقط بكتابة الإسم الأخيرة للإسم الذي تم تسجيله على تذكرة الطيران خاصتك.
  6. قم بملئ البيانات المتعلقة برقمك القومي.
  7. قم بالانتقال إلى إستعراض.

وزير الصحة السعودي يكشف موعد إعادة استئناف رحلات الطيران الدولية بالمملكة السعودية

ومن جانبه فقد كشف وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، بأن إعادة استئناف الرحلات الجوية، وعودة رحلات الطيرات السعودية مرة أخري، يتوقف على حجم انتشار الفيروس المُستجد.

وأكمل الربيعة تصريحاتة لقناة العربية السعودية، بأن يجب الإلتزام بالإجراءات الاحترازية، من أجل الحفاظ على سلامة وأمان الجميع.

كما أشار الوزير إلي أنه يتم في الوقت الحالي تنسيق وفتح خطوط تواصل مباشرة بين كافة الجهات المُختصة وخاصة وزارة الصحة السعودية وهيئة الطيران المدني بالمملة ووزارة النقل، من أجل تقييم الإجراءات بحسب وضع الوباء الحالي في المملكة، بالإضافة إلي الدول التي سيتم السفر منها وإليها، حيثُ أن المراجعات تتم بإستمرار من أجل إتخاذ القرار المُناسب من أجل إعادة رحلات الطيران الدولية بالسعودية.

الجدير بالذكر بأن الجهات المعنية بالسعودية، قد قامت بإيقاف كافة الرحت الدولية في 15 من شهر آذار الماضي (شهر مارس)، في ظل التدابير الوقائية والاحترازية مع تفشي الكورنا بالمملكة ودول العالم.