وضع العمالة الوافدة بعد عيد الأضحي في السعودية
وضع العمالة الوافدة بعد عيد الأضحي في السعودية

عملت المملكة العربية السعودية بشكل مستمر وبجهد كبير للغاية ومتابعة ملكية من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعودي حفظه الله وولي عهده الأمير محمد بن سلمان على تطوير أنظمة العمل والإقامة لجميع المغتربين وأبنائهم من العاملين في مختلف المجالات في السعودية.

وفي سياق متصل فنقلا عن صحف محلية سعودية كشف مصدر سعودي مطلع أن الجهات المسؤولة في السعودية عن إصدار توجيهات بإلغاء نظام الكفيل في المملكة عن المقيمين والمرافقين لهم، وذلك بناء على توضيح الجوازات السعودية حول إلغاء نظام الكفيل كليا عن جميع المهن التي يعمل بها الوافدين.

وتعقيبا على ذلك القرار، فقد كشف وزير العمل للشئون العمالية، أن وزارة العمل والتنمية الأجتماعية تسعى تلك الفترة لإتخاذ خطوات إيجابية من شأنها التخلص من نظام الكفيل المفروض على المقيمين في السعودية وذلك بصورة نهائية ولن تتراجع عن القرار التي يتضمن إلغاء الكفيل عن جميع المهن وإستبداله بنظام آخر.

وأضاف الحميدات في حديثة أن إلغاء نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية لا يعني تحرير سوق العمل، أي يأتي العامل من الخارج بحثاً عن العمل داخل السعودية، وذلك سيكون بشروط سيتم وضعها بمعرفة وزارة العمل.

هذا وسوف تقوم وزارة العمل السعودي ، وذلك بالتعاون مع الجوازات السعودية من أجل حسم قرار إلغاء الكفيل بعد إقرار ذلك من قبل مجلس الوزراء السعودي الذي يدرس خطة إستبدال النظام منذ عدة أشهر بنظام آخر يحمي الوافدين من معاناتهم مع الكفيل.