وقف رخصة الإقامة بـ 6 مهن يعمل بها آلاف العمالة الوافدة ( تجهزوا للرحيل الأن )
وقف رخصة الإقامة بـ 6 مهن يعمل بها آلاف العمالة الوافدة ( تجهزوا للرحيل الأن )

وقف رخصة الإقامة في المملكة العربية العودية ، بعد زيادة توطين وسعودة الوظائف والمهن من قبل الحكومة السعودية وإدارة الجوازت ،ومع تقدم التكنولوجيا التي تشهده العالم في تلك الفترة المنتشرة بالوباء العالمي ، يتوقع الكثير من الخبراء من إختفاء العديد من المهن وذلك خلال الفترة القصيرة المقبلة ، حيث لا مجال للعمالة الوافدة للعمل بهذه الوظائف ولا حتى المواطنين. ...

تعرف علي أسباب أختفاء 6 مهن من سوق العمل في السعودية

ونقلا عن مختصون أن ثمة ما يقارب ستة مهن سوف تختفي من مكان البيع والشراء المحلي في المملكة ولك خلال الفترة المقبلة ، ونوهت المصادر إلى أنه قد قلت الاحتياج إلى الكثير من الوظائف ، مثل العلاقات الرسمية، إذ أنه قبل بحوالي عشرون عاما، كان كل قطاع في الدول يؤلف بين موظفا مسئولا عن الروابط الرسمية، وتكمن مهمته في إنقاذ الإجراءات الحكومية وتسديد الإقامات، إلا أنه في تلك المدة، قل عدد هؤلاء المستوظفين بشكل ملحوظ.

وفي نفس السياق ولقد لفتت التقارير ايضاًًً على أن شغل كاتب الخطابات في المؤسسات إقتربت من الاختفاء بدورها، إذ حل محلهم السكرتير، الذي أصيح يؤدي نفس تلك الشغل وعلى أكمل وجه ايضاً، مثلما نهضت العدد الكبير من المؤسسات بالاستغناء عن المحاسبين في عملية التقارير النقدية، لأن التحليلات المادية صارت تجرى هذه اللحظة كل دقيقة، عقب أتمتة الأنظمة.

وفي هذا الصدد ولقد أضافت التقارير ايضاًًً أن هنالك الكثير من الوظائف قل المطلب فوقها بشكل كبير وملحوظ، ولذا في أعقاب قيام قطاع الأفعال والصناعة بتنبي آخر وسائط التكنولوجية والبرامج التي تغني عن الموارد الآدمية وتقوم بفعل المهمات على أضاف إتجاه.

قائمة المهن الـ 6 التي يتوقع الخبراء أن تختفي من سوق العمل السعودي

وقد جاءت علي النحو التالي :-
- مسئول العلاقات في الحكومة السعودية.
- كتاب الخطابات.
- المحاسبون.
- خدمات العملاء.
- الأيدي العاملة في المصانع.
- أخصائيو التوظيف (الموارد البشرية).