تفاصيل اللائحة الجديدة لوثائق السفر والأحوال المدنية
تفاصيل اللائحة الجديدة لوثائق السفر والأحوال المدنية

المختصر - صحيفة المهتصر تعرض لكن لائحة التعديلات الجديدة ، التي قد أقرتها المملكة العربية السعودية اليوم ، علي جوازات السفر والتأشيرات والأحوال المدنية ، هذه اللائحة محونة من 7 بنود اساسة وهي نالتالي ...

المختصر - البند الاول من اللائحة .. موافقة ولي الأمر على إصدار الجواز لمن عمره أقل من واحد وعشرون عاماً .. ويستثنى ثلاث حالات ، والثاني .. يحق للحاضن أو الحاضنة إصدار الجواز والسفر بالمحضون أو التصريح له ، والثالث عند مراجعة من يدعي فقدان أو سرقة أو تلف جواز سفره يتم التحقيق معه .

ومن هنا فقد أعلنت الجوازات السعودية اليوم ، تفاصيل اللائحة الجديدة لوثائق السفر والأحوال المدنية ، وأكدت أنه عند تجديد الجواز السعودي يجب إحضار الجواز القديم واتباع الخطوات الأتية .

البداية - يشترط للحصول على جواز السفر لمن بلغ خمسة عشر خمسة عشرة عاماً فأكثر ما يأتي:

الخطوة الاولي - أن تكون الخصائص الحيوية مسجلة بالنظام.

الخطوة الثاني - التسجيل في خدمة ( أبشر ).

الخطوة الثالث - التسجيل في العنوان الوطني.

الخطوة الرابع - تسديد رسم إصدار أو تجديد الجواز آلياً.

الخطوة الخامس - موافقة ولي الأمر على إصدار الجواز لمن عمره أقل من ( واحد وعشرين ) عاماً، ويجوز التفويض عبر خدمة ( أبشر ).

الخطوة السادس - الدخول على خدمة ( أبشر )، والتأشير على التعليمات والتعهدات، وإكمال خطوات إصدار الجواز.

الخطوة السابع - عند طلب جواز بديل يجب إحضار الجواز القديم لدى مكاتب الجوازات عند إستلام الجواز الجديد. ويجوز التفويض عبر خدمة ( أبشر ).

ب- حيث يشترط للحصول على جواز السفر لمن هم دون خمسة عشر خمسة عشرة عاماً ما يأتي ،  إضافة الأولاد في سجل الأسرة ، و تسديد رسم إصدار الجواز آلياً ، وايضا موافقة ولي الأمر على إصدار الجواز ، ويجوز تفويض من يراه في خدمة ( أبشر ).

وإحضار صورتين حديثتي التصوير، ملونة والخلفية بيضاء، غير فورية أو مسحوبة لصاحب الجواز ، وتعبئة حقول استمارة إصدار الجواز إلكترونياً ، وإرفاق صورة من هوية ولي الأمر وسجل الأسرة مع إحضار الأصل منهما للمطابقة.

وعند طلب جواز بديل يجب إحضار الجواز القديم لدى مكاتب الجوازات. ويجوز التفويض من خدمة ( أبشر ) ، واخيرا استلام الجواز الجديد من إدارات الجوازات من قبل ولي الأمر ، ويجوز التفويض من خدمة ( أبشر ) .

ومن هنا نعرض لكم خطوات إصدار أو تجديد الجواز من منصة " أبشر " ،  اولا الدخول في خدمة ( أبشر ) ، ثم اختيار الخدمات الإلكترونية ومن ثم إصدار جواز سفر أو تجديده ، ثم اختيار اسم المستفيد من الخدمة.

وبعدها سوف تظهر بيانات تجديد الجواز ويتم اختيار صلاحية مدة الجواز وكذلك مكان استلام الجواز من إدارات الجوازات أو البريد السعودي والتأشير على الموافقة على الشروط والأحكام .

ثم تأكيد الطلب تظهر نسخة غير أصلية من الجواز للتأكد من بياناته والتأشير على الشروط والأحكام المتعلقة بتجديد وإصدار الجواز ، واخيرا تظهر صفحة تأكيد الطلب وبيانات الجواز الجديد ويتم طباعتها وتسليمها للبريد السعودي أو إدارة الجوازات عند استلام الجواز.