محمد بن سلمان ولي العهد
محمد بن سلمان ولي العهد

يبدوُ أن المفاجآت بدأت تنهال بشكل كبير علي الوافدين في ظل بدء أنتهاء أزمة فيروس كورونا خصوصاً وأن الحياة بدأت في الكثير من دول العالم تعود مرة اخري الي طبيعتها في دول كثيرة من السعودية ، وعلي ما يبدوُ أن الاخبار السارة بدأت تطرق ابواب العمالة الوافدة في جميع مناق المملكة من قبل ولي العهد السعودي والملك سلمان حفظة الله ورعاة .

وفي سياق متصل فقد قام الملك سلمان مساء أمس بتوجية أمر لمجلس الوزراء بتطبيق قرار إعفاء العمالة من رسوم المقابل المالي لـ 5 سنوات، على أن تتحمل الحكومة الأعباء المالية خلال تلك الفترة، وبذلك كانت مفاجأة الملك سلمان على الوافدين كبيرة للغاية ولاقت تقديرا من الجميع.

ومن ضمن الأخبار الرائعة التي أنتشرت في الفترة الاخيرة والتي تخص العمالة الوافدة في السعودية هي قرار ولي العهد السماح للمواطنات المتزوجات من وافدين وأبنائهن الحصول على إقامة دائمة، يليها أيضا تصريحات ولي العهد حول رسوم الوافدين.

وفي ذلك الصدد فقد أكد مصدر رسمي أنه سيتم مراجعة بعض الرسوم التي يدفعها الوافدين سنويا وشهريا، وقد يجري بعض التعديلات في هذا الشأن، أما المفاجأة الأهم فكانت الإعلان عن  نظام جديد يسهل على الوافدين ويوفر عليهم الوقت والجهد والمال، وهو عبارة عن إطلاق بطاقة جديدة خاصة بالوافدين مسماه بهوية مقيم المميزة، تصب بمصلحة صاحب العمل والوافد، وتلزم الطرفين بإحترام أنظمتها.

وفي القوت الحالي فأن هناك فرص أعطتها المملكة العربية السعودية للوافدين حتى يتم نقل الكفالة بمفردهم في حالات محدده حتى يتم التخلص من اضطهاد الكفيل لهم بعد ان قامت المملكة بإعطاء بعض الوافدين تصريح بالعمل دون كفيل وخاضه في المهن الطبية والهندسية والمهن الإدارية .