شروط عقد العمل في السعودية
شروط عقد العمل في السعودية

بنود جديدة في عقد العمل بالسعودية بعد التعديلات الأخيرة علي نظام العمل ، فبعد التعديلات الاخيرة التي قد طرأت علي نظام عقود العمل في السعودية ، تعرف على شروط عقد العمل الجديد في المملكة العربية السعودية ، حيث ان هناك عدِة شروط واجبة لكي يتوافق عقد العمل الجديد ، مع قانون العمل السعودي ، يجب عليك العلم بها وسنوافيكم بها من خلال هذا السياق .

تعرف الان علي كل ما يخص عقد العمل في السعودية ، حيث ان عقد العمل ما هو إلا اتفاق مُبرم بين طرفين أحدهما صاحب العمل والآخر هو العامل، يتضمن فيه  تعهد من العامل بتوفير الخدمة أو العمل تحت إشراف وإدارة صاحب العمل.

حيث يحل قرار التعيين في مؤسسات الدولة محل عقد العمل، ولكن يحق لأي طرف من طرفي التعاقد المطالبة بكتابة عقد العمل من أجل حفظ حقوقه في أي وقت ، دعونا نتعرّف على كافة التفاصيل التي تضمن لك حفظ حقوقك وعدم مخالفة قوانين العمل بالمملكة العربية السعودية.

شروط عقد العمل في السعودية

حيث ان هناك عدِة شروط واجبة لكي يتوافق عقد العمل مع قانون العمل السعودي الجديد وهي:

أولا - إبرام نسختين من عقد العمل
ثانيا - من أهم شروط عقد العمل في السعودية أن يشمل العقد على اسم صاحب العمل وعنوانه، واسم العامل وجنسيته، وبيانات بطاقة ثالثا - هوية العامل، والأجر المُتفق عليه بالتفصيل، وتاريخ سريان عقد العمل، وتاريخ إنتهاء العقد.
رابعا - يحق للطرفين إضافة أي بنود أخرى لا تتعارض مع قوانين العمل بالمملكة العربية السعودية بشرط  الاتفاق عليها والحفاظ على كتابة البيانات السابقة.

وايضا في حال كان العامل يحمل جنسية غير الجنسية السعودية فهناك شرطان: أولاً أن يكون العقد مكتوباً غير شفهياً ، وثانياً أن يكون عقد العمل مُحدد المدة على أن يتم التجديد مع تجديد رخصة العمل.

هذا ويوجد أمور يجب على العامل مراعاتها أثناء العمل في السعودية .

حيث يجب أن يكون العامل على إطلاع مسبق بحقوق وواجبات العمال في السعودية  لكي يدرأ عن نفسه أي عقوبات قد يُعرضه لها الجهل بقوانين العمل بالمملكة العربية السعودية، ولعل من أهم واجبات العمال التي ينص عليها القانون هي:

تأدية المهام المطلوبة منه وفقاً لتعليمات صاحب العمل أو من ينوب عنه في الإدارة بما لا يخالف القوانين.العناية بأصول الشركة من أدوات وآلات وغيرها الموجودة تحت عهدة العامل
حسن التصرف والتعامل الأخلاقي مع الزملاء وصاحب العمل.

وايضا في حالات الطوارئ أو الكوارث على العامل سرعة التصرف والمساعدة دون استحقاق أجر إضافي.الخضوع للفحوصات الطبية للتأكد من عدم إصابته بأي أمراض أو اصابات قد تؤثر على أداء مهامه، وذلك وفقاً لما ينص عليه عقد العمل أو صاحب العمل.الحفاظ على خصوصية مهام العمل وعدم الإفشاء بأي معلومات من شأنها أن تضر بالشركة أو صاحب العمل.

هذا وأما عن الجزاءات التي قد يتعرض لها العامل في حال فشله في تأدية المهام المطلوبة أو الإضرار بمصلحة العمل فهي تتمحور حول 6 مراحل: الإنذار والخصم ومنع العلاوات لمدة قد تصل لعام كامل ولا تزيد عن ذلك ، وتأجيل الترقية لمدة قد تصل لعام كامل ولا تزيد عن ذلك ، الإيقاف عن العمل دون أجر ، وايضا الفصل النهائي وفقاً لما يقرره نظام العمل بالمملكة.