الشيشة في المقاهي السعودية - صورة من الأرشيف
الشيشة في المقاهي السعودية - صورة من الأرشيف

بعد عودة الحياة تدريجيا في المملكة وعدد من دول العالم، وإعادة فتح المقاهي والمحلات التجارية، حيثُ أعلنت السلطات بالمملكة عن إعادة توفير الشيشة في المطاعم والمقاهي، وفقا لعدد من الضوابط والشروط والتدابير الوقائية في السعودية، وفقا للضوابط التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

ووفقا للضوابط التي أقرتها المملكة من أجل إعادة أستخدام الشيشة بالمقاهي والمطاعم، حيثُ يجب منع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، وألا تقل أعمارهم عن 18 عاما، من الدخول إلى هذه الأماكن المتواجد بها الشيشة.

كما يتم الحفاظ علي التباعد بين الجالسين وبعضهم البعض، حيث يتم الحفاظ على مسافة متر إلى مترين على الأقل، للحفاظ على التباعد بينهما.

كما شددت اللائحة التي أقرتها الجهات المعنية، على ضرورة استخدام الشيشة من قبل شخص واحد فقط، مع عدم إعطاء هذه الشيشة إلى أي عميل آخر في ذات اليوم.

تزامنآ مع الإلتزام بشدة بتنظيف الشيشة جيدآ قبل وبعد الإستخدام، بإستخدام بالماء والمنظفات بالداخل واستخدام المعقمات بصورة دورية.

وأشارت اللجان المختصة على أنه يفضل استخدام بخار الماء الساخن من أجل عملية التنظيف، ونوهت أيضا على ضرورة استخدام الخراطيم البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.