وزارة العمل السعودي
وزارة العمل السعودي

بدأت الحكومة السعودية إضافة 500 ريال على رسوم الإقامة لبعض المهن في السعودية لمعرفة بقية التفاصيل تابع الشرح.

إضافة خمسمائة ريال على رسوم، حتى الآن إلزام رسوم على المرافقين والتابعين، منذ العام 2017 وإلى وقتنا القائم، ومع تطوير عدد محدود من الضرائب المخصصة بالوافدين، سوف يتم صعود ضرائب الإقامة خمسمائة ريال على قليل من المهن، ومن تلك المهن هي المهن الصناعية والتجارية في القطاع المخصص.

وصرح مصدر إعلامي إلى أنه وبعد تنفيذ رفع الضرائب الشهرية على الأيدي العاملة، بتحصيل أموال تكلفته خمسمائة ريال مواطن سعودي، بلغت قليل من ضرائب الإقامة للكثير من العاملين في المهن المشار إليها سابقا، إلى ما لايقل من 6200 ريال مرة واحدة فى السنة.

إذ يكون ذلك المبلغ يدفع للوافدين العاملين في العقارات التي يكون فيها أعداد الوافدين زيادة عن المواطنين السعوديين، وأفادت وزارة الشغل المملكة العربية المملكة السعودية أن تلك العقارات سوف تكون ملزمة بدفع ذاك المقابل المالى عن كل عامل وافد يزيد على وسطي عدد الأيدي العاملة المملكة العربية المملكة السعودية فى تلك العقارات.

أما المهن التي حصلت أعلاها الزيادة فهي ” المهن التي يعمل بها أعداد مواطنين أدنى من الوافدين ( المهن اليديوية والحرفية، الصناعية والتجارية، عمال تشييد، نجاريين، حلاقيين، إداريين، مهندسين، مهن أخرى مثل، أصحاب متاجر وتجار بالجملة والمفرق، موفدي المبيعات، محاسبين )