رصد الكسوف الحلقي للشمس في السعودية وعدد من البُلدان
رصد الكسوف الحلقي للشمس في السعودية وعدد من البُلدان

شاهد عدد كبير من سكان العالم، ظاهرة فلكية في الجزاء الشرق من الكرة الأرضية، حيثُ شوهد كسوف حلقي للشمس في عدد كل الدول العربية، باستثناء كلآ من «المغرب - موريتانيا»، حيثُ تم مشاهدة الكسوف الحلقي للشمس في عدد من المناطق في ك من «السودان - اليمن - عُمان - السعودية».

وقام عدد من المهتمين برصد وتصوير الظواهر الفلكية، بتصوير لقطات للكسوف الحلقي في عدد من مناطق المملكة، حيثُ قام «الفلكي مُلهَم هندي»، برصد ومشاركة عدد من المقاطع المُصورة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي «تويتر».

وبناء على ما سبق ذكره فقد قام عدد من المتخصصين في العالم، بتحذير المواطنين من النظر إلي الشمس أثناء الكسوف، حيثُ يؤدي هذا الأمر إلي تلف «شبكية العين»، مما يؤثر بشكل كبير على النظر، وقد يؤدي إلى الإصابة بالعمى الكلي.

رصد مباشر #كسوف_الشمس من الوديعة جنوب #السعودية #كسوف_٢١_يونيو https://t.co/BYp2pXHPDx

— الفلكي مُلهَم هندي (@MulhamH) June 21, 2020

وفي سياق متصل، فقد قامت إمارة «مكة المكرمة»، بنشر صور من تصوير المصور «أحمد حشاد»، ورصدت الصور كسوف الشمس في سماء مكة، كما قام المصور «مهدي السليمي»، تصوير كسوف الشمس في منطقة نجران، بينما رصدت عدسة المصور «أحمد حاضر» الظاهرة الفلكية من منطقة عسير، وظهر مقطع فيديو قام بنشرة «عبدالعزيز الحصيني» الباحث في مجال المناخ والطقس بالمملكة، يظهر به بداية حدوث الكسوف في محافظة «الأحساء».

وقامت عدد من المساجد بالمملكة بصلاة الكسوف، حيثُ تم أداء الصلاة في المسجد الحرام، كما تم إلقاء خطبة في المسجد من «الشيخ فيصل غزاوي»، وقام «الشيخ عبدالله البعيجان» بالصلاة بالمصلين في المسجد النبوي الشريف.