توقف نظام الكفيل في السعودية جزئياً
توقف نظام الكفيل في السعودية جزئياً

في حقيقة الأمر فأن نظام الكفيل في السعودية يعتبر من الأنظمة الرائعة بالنسبة لبعض الوافدين علي الرغم من الكثيرون من العمالة الوافدة يغضبون من ذلك القرار لذلك كان لابد أن يخرج مصدر رسمي لكي يوضح كامل التفاصيل.

وفي الأوانة الأخيرة لقد لاقت أخبار إلغاء نظام الكفيل في السعودية رواجا كبيرا بين الوافدين، تارة متناقلين الأخبار في الفترة الأخيرة التي تفيد بإلغائه كليا وأخرى تفيد بإلغاء النظام بصورة جزئية أو عن بعض المهن بالتحديد.

وفي سياق متصل فقد كتب مصدر سعودي عبر نشره تغريدة على حسابه الشخصي علي منصة التغريدات القصيرة تويتر أن هناك إلغاء جزئي لنظام الكفيل، بالإضافة من اجل وقف التعامل بنظام الكفيل للعديد من المهن في المملكة العربية السعودية .

كما كتب ايضاً المصدر علي منصة توتير عن الشروط الجديدة من أجل عمل العمالة الوافدة في بعض المهن دون الحاجة لموافقة الكفيل.

من جانبة أيضاً فقد كتب المصدر علي منصة التغريدات القصيرة تويتر أن المهن التي أصبح فيها نظام الكفيل غير معتمد كليا، قد جاءات علي النحو التالي :-
، المهن الإدارية، المدير التنفيذي، مدير المبيعات، المحاسب، السكرتير التنفيذي، المدير الإداري، مدير حسابات، مهندس مدني، مهندس إنشائي، مهندس كهرباء، مهندس ميكانيكا، المهن الطبية، والعديد من المهن المتوقع وقف نظام الكفيل عنها مع بداية 2020.

تجدر الإشارة الي أن الحكومة السعودية قد منحت الفرصة للوافدين في بعض الحالات القيام بنقل الكفالة بنفسه، أو السفر بدون كفيل، وذلك حتى يستطيع العمل في المهن المحددة وفقاً للقانون السعودي داخل الأراضي السعودية.