وزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية - الوافدين في المملكة
وزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية - الوافدين في المملكة

كشفتْ اليوم وزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية، عن قرار مفاجئ أثلج به صُدور الوافدين في المملكة، حيث أصدرت الوزارة قرارا بمعاقبة أصحاب العمل في حال إنهاء عقود المغتربين العاملين بطريقة غير شرعية.

وفي ذات السياق، فوَجب العلم أن الغرامة التي سيتم توقيعها على المنشآت المخالفة للقرار الأخير من المُقرر أن تصل إلي نحو 10 في ريال، وفقا للقرارات الخاصة بالظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة، والتي أقرها المهندس «أحمد بن سليمان»، وزير الموارد البشرية والتنمية بالمملكة.

وجب الإِشارة إلي أن المستشار الخاص بالعمالة الوافدة بالمملكة «المستشار العمالي»، قد أرسل تقْريرا إلي الأستاذ «محمد سعفان»، وزير القوي العاملة في جمهورية مصر العربية بالقرار الأخير لوزارة الموارد البشرية في الرياض.

وتضمن البيان الأخير قرارا إلزامية لكافة الشركات والمُنشآت بالمملكة من أجل التطبيق الفوري للوزارة والذي تم إقراره من أجل تنظيم سوق العمل، من أجل حماية التعاقدات بين المنشآت والشركات والوافدين في السعودية.

واشتمل القرار أيضا ضمانات من أجل حفظ الحقوق الخاصة بالمُنشأت والمقيمين والمغتربين بها من سعوديين ووافدين بالمملكة، خلال الفترة الحالية التي تمُر بها البلاد والإجراءات الاحترازية الأخيرة التي تعمل العمل بها لمواجهة تفشي الفيروس المستجد بالمملكة وجميع دول العالم.

الجدير بالذكر أن وزارة القوي العاملة بالمملكة قد رصدتْ في الآونة الأخيرة، قيام عدد من المنشآت السعودية والشركات كذلك باستبعاد العديد من العاملين لديها، الأمر الذي اضطر الوزارة إلى اتخاذ هذا القرار.

وشدَّد القرار على المخالفين لعدم الالتزام وتطبيق ما تضمنته المادة (41)، الخاصة باللائحة التنفيذية، والتي جاءت في القرار الوزاري الذي يحمل رقم 142906.