الملك سلمان عبر الكونفرنس
الملك سلمان عبر الكونفرنس

أصدر الملك سلمان حفظة الله ورعاة أوامر ملكية جديدة بخصوص الحج والعمرة السعودية وتطرق ايضاً الي المعايير الجديدة في العام الحالي 2020 بخصوص منع أنتشار فيروس كورونا بين الحجاج.

صباح اليوم أصدرت وزارة الحج والعمرة في السعودية، جميع المعايير الصحية المحددة من اجل اختيار حجاج موسم هذا العام، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). 

وفي ذلك الصدد فقد حددت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، نسبة الحجاج داخل المملكة من الشعب السعودي لكي تكون ثلاثون في المائةى فقط من الحجاج، بينما تصل نسبة الحجاج غير السعوديين إلى %70.

وفي ذلك الصدد فيقتصر اختيار الحجاج من الشعب السعودي ، على من تنطبق عليهم المعايير الصحية، ويشمل الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافيين من فيروس كورونا المستجد. 

وبينت واظهرت السلطات السعودية، أن المعايير المتبعة لاختيار الحجاج من غير السعوديين، ستشمل الأشخاص الذين لا يعانون من أي أمراض مزمنة، كما أنه يجب الحصول على شهادة تثبت إجراء الفحص المخبري (PCR) للتأكد من عدم الإصابة بفيروس كورونا، وستكون الأولوية لمن لم يسبق لهم الحج من قبل، كما أن متوسط الأعمار يتراوح بين 20 إلى 50 عاماً، مع التعهد بالالتزام بمدة الحجر (14 يومًا) قبل وبعد أداء الشعائر. 

وسوف يتم اختيار الحجاج غير السعوديين، إلكترونيًا، عبر موقع وزارة الحج والعمرة، على أن يبدأ التسجيل في الفترة من 15 يوليو تموز الجاري وحتى 19 يوليو تموز. 

من جانبها فقد أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية، حرصها على "اتباع أعلى معايير الصحة، والإجراءات الاحترازية عند إقامتها لشعيرة الحج حفاظاً على سلامة الحجاج"، موضحة أنه سيتم توفير أفضل الخدمات الصحية التي تتبع الإشتراطات المحددة من قبل وزارة الصحة.