الملك سلمان
الملك سلمان

قامت الحكومة السعودية صباح اليوم بتقديم دعم مادي حوالي 480 ألفا من مواطنيها الموظفين في القطاع الخاص، بـ3.5 مليارات ريال (933 مليون دولار) خلال ثلاثة أشهر ، وذلك منع تعطلهم عن العمل بسبب "كورونا". ...

وكشف محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان القويز في بيان رسمي اليون الأحد، إن مبادرة دعم العاملين في القطاع الخاص، تأتي ضمن مبادرات حكومية، وذلك من أجل التخفيف من الآثار المالية والاقتصادية من تداعيات جائحة كورونا.

وأضاف محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان القويز : "استفاد من المبادرة المسماة "ساند" لدعم العاملين خلال الفترة السابقة، واستمرت ثلاثة أشهر، أكثر من 480 ألف مشترك في 90 ألف منشأة، صرف لهم أكثر من ثلاثة ونصف مليارات ريال".

الحكومة السعودية، بالفعل فقد بدأت إعتبارا من أبريل/نيسان السابق ، تحمل ستون بالمئة من رواتب موظفي القطاع الخاص السعوديين بدلا من تسريحهم بسبب تداعيات فيروس "كورونا".

وبلغ معدل البطالة بين السعوديين نهاية العام الماضي أثني عشر في المئة، وفق الهيئة العامة للإحصاء (حكومي).

وتعاني في الوقت الحالي دولة المملكة العربية السعودية - أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم - حاليا من تراجع إيراداتها المالية نتيجة هبوط أسعار النفط بفعل تداعيات كورونا على الطلب، وبالتالي الأسعار.

وبناء عليه، قررت الحكومة الرشيدة رفع ضريبة القيمة من المضافة من خمسة في  المئة إلى 15 بالمئة اعتبارا من يوليو/تموز الجاري، كما أوقفت بدل غلاء معيشة كان يصرف للمواطنين إعتبارا من يونيو/حزيران الماضي.

وحتى مساء السبت، بلغ إجمالي وفيات "كورونا" في السعودية 1858 وفاة، ووصل إجمالي الإصابات إلى 205 ألفا و929 حالة.