الملك سلمان
الملك سلمان

أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم ، اوامر ملكية جديدة تخص بشأن إعفاء المنتهية إقامتهم من المقابل المالي مما أدخل الفرحة الكبيرة علي العمالة الوافدة في السعودية بعد تلك القرارات.

وفي سياق متصل فقد كشفت صحيفة "عاجل" في المملكة العربية السعودية نص الأمر السامي الصادر، اليوم الخميس، على "الإعفاء الجزئي من المقابل المالي للمنتهية إقامتهم شهرا إضافيًّا من تاريخ انتهائها، على أن تمدد المبادرة لمدة شهر إضافي، إن استدعت الحاجة".

وفي ذلك الصدد فقد تم تمديد مدة مبادرة "تأجيل تنفيذ إجراءات إيقاف الخدمات والحجز على أموال المكلفين غير الملتزمين بسداد الضريبة والزكاة في الموعد النظامي شهرين إضافيين من تاريخ انتهائها".

علي الجانب الأخر فقد جاء ذلك وفق الأمر السامي بتمديد عدد من المبادرات الحكومية لتخفيف الآثار المالية والاقتصادية من تداعيات جائحة كورونا (Covid-19) على الأفراد ومنشآت القطاع الخاص والمستثمرين.

وتشتمل على لائحة النشاطات الرسمية لتخفيف الآثار المادية والاقتصادية من تداعيات بلاء Covid 19 على الشخصيات ومنشآت القطاع المخصص والمستثمرين، التي تم تمديدها، مؤازرة العاملين أبناء السعودية، وإيقاف العقوبات، وإرجاء تحصيل الضرائب والإعفاءات، والإقرارات.

وتسهم تلك الأفعال الأصلية الحثيثة في مؤازرة الأشخاص وقطاع المستثمرين ومنشآت القطاع المختص.

وقد أتت الأنشطة التي صدر الموضوع الملكي بتمديدها كالآتي:

- مساندة العاملين المواطنين السعوديين في عقارات القطاع المختص المتأثرة من تداعيات فيروس Covid 19 المستجد عبر منظومة (ساند).

- وقف العقوبات المختصة باستقدام الأيدي العاملة.

- إعزاز الإيقاف مؤقتًا عن عقارات القطاع المخصص لتقويم النشاط.

- احتساب تكليف «السعودي» في نطاقات بأسلوب لحظي لجميع العقارات.

- ترقية الإيقاف المخصص بالدفاع عن الأجور أثناء الفترة الجارية.

- استمرارية المنفعة لعملاء الصفوة على طوال الوقت.

- تأخير تحصيل الضرائب الجمركية على الواردات لوقت 30 يومًا بنظير تقديم ضمان بنكي.

- الإتساع في موافقة طلبات التقسيط الواجهة من المكلفين بلا اشتراط الدفعة الواجهة.

- تأخير دفع ضريبة السعر المضافة عبر الجمارك لتغدو بواسطة التصديق.

- تعجيل دفع طلبات الإرجاع لضريبة السعر المضافة والفحص لاحقًا.

وقد كانت إدارة الدولة المملكة العربية المملكة السعودية قد ذكرت، في مرة سابقة، وحط من اختتمت تأشيراتهم طوال وجودهم خارج السعودية وعدم التمكن من تجديدها، جراء أفعال تحريم السفر المتبعة منذ ظهور فيروس كوفيد 19 المستجد، الذي تبدل إلى كارثة دولي (وباء).

صرحت جرنال "عكاظ" المملكة العربية المملكة السعودية، في حزيران/ يونيو السابق، إن المديرية العامة للجوازات، شددت أنه سوف يتم النشر والترويج عن استئناف آلية تمديد تأشيرة الوافدين الموجودين خارج المملكة سواء كانت موارد رزقهم سارية أو منتهية، في أعقاب ختام أزمة بلاء كوفيد 19 المستجد، المسبب لمرض "كوفيد - 19".