تصنيع أول سيارة كهربائية في دولة المغرب في محطة الشحن بالعاصمة الرباط
تصنيع أول سيارة كهربائية في دولة المغرب في محطة الشحن بالعاصمة الرباط

تفاصيل قيام دولة المغرب بإستبدال السيارات العادية بسيارات كهربائية، حيث أشارت العديد من التقارير الواردة لدينا، عن مصادر داخل الحكومة المغربية عن قيامها بإستبدال كافة السيارات، وإلاعن أنتاج أول سيارة كهربائية في البلاد.

وجب الإشارة إلي أن وزير التجارة المغربي "حفيظ العملي" قد أشار إلي السيارات التي تم إختبارها نجحت بالفعل، وأصبحت في حيز التنفيذ، وفقآ لما صرح به إلي عدد من وسائل الإعلام المختلفة.

وفي سياق متصل، فقد نجحت كافة الجهات المنوطة والمعنية بالأمر في الحصول علي الموافقات اللازمة من المملكة المغربية، بعد نجاحها في أختبارات المواصفات الخاصة بالمملكة من حيث الجودة والكفائة، والحكومة المغربية.

وفي المقابل فإن التقارير الواردة لدينا "موقع المختصر نيوز" تشير إلي أن تصنبع سيارة الإختبار والتي تم الأعلان عنها قد أستغرقت نحو 9 أعوام، حيث تم البدء في التنفيذ في أواخر عام 2011.

تصنيع أول سيارة كهربائية في دولة المغرب

وفي هذا الصدد فوجب العلم بأنه قد تم ظهرو السيارة الكهربائية الأولي في دولة المغرب، في بداية عام 2013 وقد وصل عدد السيارات التي تعمل بالكهرباء في المغرب الأن إلي نحو 40 سيارة.

وجب العلم متابعينا بأن شركة السيارات الأمريكية الكبيرة "تسيلا" تحظي حاليآ بنصف سوق السيارات الكهربائة في المغرب، حيث يثق بشدة أبناء ومواطني الشعب المغربي في هذه السياراة دون غيرها.

وظهرت مؤخرآ أيضآ في السنوات الأخيرة السيارات الهجينة وهي السيارات التي تعمل بالبنزين والكهرباء، خاصة في السنوات الثلاثة الأخيرة ووصل عددها حتي الأن إلي نحو 1500 سيارة.

وفي الوقت الحالي فقد أعلن مؤسس نادي تسيلا في دولة المغرب "خليل عمار" بأنه وفقآ للقانون المغربي فإنه لا يحق لاي شخص بيع الكهرباء "كهرباء الجهد المنخفض" مشيرآ إلي أن شحن السيارات عبر هذه المحطات لا يتم مجانآ.

تجدر الإشارة إلي أن حسب التقديرات التي تم إجراءها علي السيارات الكهربائية في دولة المغرب، فقد كشفت علي أن تكلفة الأنتقال وتشغيل السياراة بالكهرباء تقل بنحو 6 أضعاف التنقل بالوقود العادي لنفس المسافة.