الحالات المطرية الصيفية لم تنتهي تعرف على الطقس الايام القادمة
الحالات المطرية الصيفية لم تنتهي تعرف على الطقس الايام القادمة

أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند، يؤكد أن الحالة المطرية الصيفية لم تصل إلى ذروتها القصوى بعد، وسوف تصل درجة الحرارة إلى 53 درجة في هذه المناطق. ...

خلال الايام الماضية وجدنا رعد وبرق فى مكة المكرمة، بجانب أمطار غزيرة بالمدينة المنورة.

المملكة العربية السعودية شهدت خلال الفترة السابقة طقسًا متباينًا، ما بين موجة شدشة الحرارة وأمطار غزيرة على بعض المناطق، اليكم حالة الطقس اليوم والتوقعات في الايام القادمة باذن الله.

شهد طقس المملكة العربية السعودية غير مستقرا خلال الساعات القليلة الماضية، لاسيما في مكة المكرمة والمدينة ومناطق أبها وعسير والطائف، حيث عامت العديد من المناطق بسبب هطول الأمطار الغزيرة، ايضا شهدت سماء مكة رعد وبرق.

ونزلت رعدية متوسطة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وتدني في مدى الرؤية على العاصمة المقدسة، وفقا للهيئة العامة للأرصاد الجوية السعودية.

في حين تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لقطات فيديو وصورا للأمطار الغزيرة والرعد والبرق في سماء مكة وبالمدينة المنورة وغيرها من المناطق.

ونزلت أمطار متوسطة إلى غزيرة على محافظة الطائف، شملت أحياء المنطقة الصناعية وشهار والردف وليا وسمنان وسمينين وجنوب الطائف حتى سالت على الأودية، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

أما عن قناة العربية فقد نشرت من خلال حسابها المخصص لأحوال الطقس، بموقع تويتر، مقطع فيديو لهطول الأمطار المصحوبة بالبرق والرعد في محافظة الطائف والتي شهدت غرق بعض الشوارع والسيارات.

الحالات المطرية في الصيف لم تصل لذروتها

وكان الطقس في منطقة الخليج يوم الجمعة، متباينا، حيث تنبأت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في  المملكة العربية السعودية بتقريرها عن حالة الطقس الجمعة.

حيث تكوّن السحب الرعدية الممطرة والمصحوبة بنشاط في الرياح السطحية على مرتفعات نجران، جازان، عسير والباحة تمتد إلى مرتفعات منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة كذلك على الأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض.

أيضا تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق الشرقية، الرياض، القصيم وحائل تمتد إلى الأجزاء الشرقية من المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية.

وتنبأ أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند، أن تشهد أجزاء من مناطق مكة والمدينة وعسير وجازان ونجران ونواحٍ محدودة بالرياض والربع الخالي، اليوم (السبت) أمطاراً متفرقة.

وذكر المسند إن الحالة المطرية الصيفية لم تبلغ ذروتها بعد، مشيراً إلى أن الشمال الشرقي للمملكة متوقع أن تضربه موجة شديدة الحرارة الأسبوع المقبل.

ونوه إلى أن الموجة الحارة التي ستضرب أيضاً الكويت والعراق، ستبلغ درجة الحرارة العظمى فيها منتصف الأسبوع المقبل حوالي 53 درجة مئوية وربما أكثر من ذلك.