المرور السعودي يوضح آلية احتساب الرسوم والغرامات
المرور السعودي يوضح آلية احتساب الرسوم والغرامات

هيئة المرور السعودي تقوم بتوضيح هام بشأن مضاعفة المخالفات ، وذلك بعد رفع ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية ، وبهذا فقد كشفت صباح اليوم الإدارة العامة للمرور السعودي ، حقيقة ما تردد حول تدبيل الغرامات على المخالفات حال عدم سدادها، مؤكدة أنه يتم حاليا تسجيل المخالفات بحدها الأدنى.

ومن خلال هذا فيجوز أن تسجل بحدها الأعلى، في حالة ظروف مشددة بقرار من قِبل لجنة أو لجان تشكل من قِبل الوزير، وتحدد اللائحة الظروف المشددة وإجراءات عمل اللجنة ، جاء ذلك، في رد على تساؤل عبر حساب المرور في «تويتر» بشأن مضاعفة الغرامات على المخالفات حال عدم سدادها.

هذا وفي وقت سابق أطلقت منصة «أبشر» نظامًا إلكترونيًّا لتجديد رخصة القيادة للسائقين؛ حيث يمكِّن هذا النظام السائق عن طريق حسابه الشخصي في «أبشر»، من تقديم طلب تجديد الرخصة وبحسب المدة التي يرغب فيها.

وبدورة فقد أعلن المرور الأسعار حسب كل مدة زمنية. وجاءت رسوم الرخصة لمدة عامين بـ80 ريالًا سعوديًّا، والرخصة التي تستمر لخمس سنوات يصل سعرها إلى 200 ريال سعودي ، كما أن سعر رسوم الرخصة الطويلة الأمد تصل إلى 400 ريال لتخدم 10 سنوات دون الحاجة إلى تجديد.

وبدورها فقد كشفت الإدارة العامة للمرور السعودي، شرط منح رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية قائلةً: «إن تجديد رخصة القيادة لمن أتم 18 عامًا، يكون بدون اختبار، بشرط الاكتفاء بالاختبار السابق؛ لكونه طُبق بحقه الشروط المطلوبة للحصول على رخصة قيادة»، وفقًا لما تنص عليه المادة «39» فقرة «4» من نظام المرور.