المرأة السعودية في الجيش السعودي
المرأة السعودية في الجيش السعودي

بدأت المرأة في المملكة العربية السعودية العمل فى مجالات الأمن العام والقطاع العسكري الأمني وجميع أقسامه العديدة منذ ما يزيد على عشرون عاماً تحت رعاية وزارة الداخلية السعودي ، لكن شهد عملها في القطاعات العسكرية العديدة ، والمختلفة تطورا بشكل ملحوظ من خلال انطلاق رؤية المملكة العربية السعودية ، التى حرصت على تمكين المرأة ورفع جميع مشاركتها في قوة العمل إلى ثلاثوون في المائة في حول عام 2030.

وفي سياق متصل فقد سرد لنا مراسل صحيفة المختصر نيوز في السعودية مراحل التطور الذى مرت به المرأة في المملكة العربية السعودية ، وصولا إلى تمكينها فى كافة القطاعات بالممكلة، وفيما يلى أبرز تلك القطاعات:

• أولاً وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية
تعد الخطوة المهمة للغاية في ذلك المجال ما أعلنت عنه وزارة الدفاع في أراضي المملكة العربية السعودية حيثُ بفتح أبواب القبول والتجنيد أمام النساء الراغبات في دخول السلك العسكري على الوظائف برتبة «جندي أول، عريف، وكيل رقيب، رقيب».

وفي ذلك الصدد فتعمل بعض الفتيات السعوديات داخل المملكة العربية السعودية منذ سنوات في وزارة الدفاع بقطاعات غير قتالية، كالتخصصات الطبية والتخصصات الثقافية والتخصصات الاجتماعية، لكن الوظائف الجديدة المطروحة تتبع القطاع العسكري بصورة مباشرة ، وستمنح الناجحات في اختبارات القبول رتبا عسكرية.

• الأمن العام في المملكة العربية السعودية
حيثُ دفع أهمية عمل المرأة في المملكة العربية السعودية في القطاعات العسكرية إلى انخراطها في الأعوام الأخيرة برتب عسكرية في أجهزة الأمن العام، بما في ذلك مكافحة المخدرات، أقسام السجون، أقسام البحث الجنائي، الجمارك، الحراسات الأمنية في كثير من الأسواق والمستشفيات الحكومية والأهلية، من اجل العمل في خدمة النساء، والحد من الجرائم التي أطرافها نساء، إضافة إلى غرف العمليات وعند سفر النساء مع أسرهن أو أزواجهن، حيث يحتاج الأمر إلى نقاط تفتيش، وأجهزة وقد يكون تفتيشا ذاتيا في بعض الأحيان، والتحقق من الهوية الوطنية وتطبيق الصورة على الواقع.

• المرور في المملكة العربية السعودية
انخرطت المرأة في المملكة العربية السعودية ايضاً في إدارة المرور، بعد السماح بقيادة المرأة السيارات في أراضي الملمكة العربية السعودية ، إذ بات تواجدها في القطاع بصورة ضرورية للغاية ، خصوصا ما يتعلق بالتوقيف عند وقوع حوادث، أو مخالفات من قبل النساء قائدات السيارات، فيجب أن يكون إيقافهن تحت مسؤولية نساء، حفاظا على خصوصية المرأة.

علي الجانب الأخر فبعد اجتياز المتقدمات القبول بنجاح يخضعن لدورات تخصصية تأسيسية متقدمة باحترافية حتى تصبح المرأة متمكنة من أداء عملها على أكمل وجه.

علي الناحية الأخري فغيرها من القطاعات الهامة والتي تتواجد بها المرأة داخل الأبنية داخل الحكومة في المملكة العربية السعودية حيثُ أصبحوا في الوقت الحالي يشكلون جزءً كبير واساسي من كافة القطاعات.